أعراض الأمراض

كيف تتم عملية الهضم

كيف تتم عملية الهضم

يمتاز جسم الإنسان بوجود جهاز هضمي معقّد التركيب ودقيق العمل؛ حيث إنّ جميع خلايا الجسم تحتاج الى وقود من أجل القيام بوظائفها، وهذا الوقود هو العناصر الغذائية التي يتم الحصول عليها من الطعام الذي يتناوله الشخص، ولكن هذا الطعام يكون بصورة معقدة لا تستطيع الخلايا امتصاص العناصر التي تحتاجها منه، لذلك يقوم الجهاز الهضمي بهذه المهمة، فما أجزاء الجهاز الهضمي؟ وكيف تتمّ عملية الهضم التي تساعد على الاستفادة من الطعام؟

أجزاء الجهاز الهضمي

يتكوّن الجهاز الهضمي من قناة هضمية متصلة معاً تبدأ من الفم وتنتهي بالشرج، وتتكون من: الفم ( الذي يتكوّن من اللسان والأسنان والغدة العابية) والحلق، والمريء، والمعدة، والأمعاء الدقيقة، والأمعاء الغليظة ( وتدعى القولون)، والمستقيم، والشرج، وترتبط هذه القناة مع الكبد والحوصلة المرارية والبنكرياس التي تساعدها في أداء مهامها بشكلٍ صحيح.

يحتاج الطعام من 12 ساعة إلى 24 ساعة حتى يتمّ هضمه.

كيف تتم عملية الهضم

يمر الطعام الذي يتمّ تناوله بواسطة الفم بعدة مراحل ليصل الى الحالة التي تستفيد منها خلايا الجسم، كالتالي:

  • المرحلة الميكانيكية: وفيها يتم تقطيع الطعام الى أجزاء صغيرة لتسهيل هضمه، وتتمّ هذه المرحلة في الفم بواسطة الأسنان واللسان والغدد اللعابية، وذلك من أجل تسهيل انتقالها خلال القناة الهضمية، كما أنها تعود وتحدث في المعدة والأمعاء من خلال انقباض عضلاتها.
  • المرحلة الكيميائية: ويتم من خلالها تحويل السكريات المعقدة الى سكر الغلوكوز البسيط، وتحويل البروتينات الى أحماض أمينية، وتحتوي الشحوم المعقّدة على أحماض شحمية وغليسول، وتتم هذه العمليات أثناء مرور الطعام في القناة الهضمية كاملة، وسنوّضح الآن دور بعض الأجزاء المهمة من الجهاز الهضمي:
    • المعدة: بعد أن يتم تقطيع الطعام وتفتيته في الفم إلى قطع صغيرة وتحليل أجزاء منه فإنه ينتقل من الفم عبر المريء الى المعدة التي تفرز مزيداً من الأنزيمات لتهضم جزءاً من هذا الطعام وتحوّله إلى ما يُعرف بالكيموس وهو كتلة كثيفة القوام من المواد المهضومة.
    • الأمعاء الدقيقة: ينتقل الطعام من المعدة الى الأمعاء الدقيقة التي يتمّ هضم الطعام فيها بفعل الإنزيمات التي يفرزها البنكرياس والحوصلة الصفراوية بالإضافة الى إنزيمات الأمعاء الدقيقة، ويتمّ تحويل الطعام المهضوم إلى جزيئات دقيقة من السكر والدهون والبروتينات، ويتم امتصاص الماء والأملاح المعدنية في هذه المرحلة، ويبقى الطعام في الأمعاء لمدة تصل من خمس إلى ستّ ساعات.
    • الأمعاء الغليظة: تقوم الأمعاء الغليظة بامتصاص بقية المياه الموجودة في الطعام بعد انتقاله من الأمعاء الدقيقة، ويتم تحليل بعض الأجزاء من المواد الغذائية بسبب تواجد البكتيريا فيه، وتبدأ عملية تجميع الفضلات تمهيداً لإرسالها إلى المستقيم الذي يجمعها ثم يطردها إلى الخارج عبر فتحة الشرج.

زر الذهاب إلى الأعلى