العناية بالذات

علاج بقع الكلف

الكلف

الكلف هو بقع بنيّة تظهر على البشرة، وتشيع بشكل كبير عند النّساء، وخاصّة في فترة الحمل، وقد تبقى لما بعده، وتزيد في عمر الثلاثينيّات، وتنتشر على الخدود بشكل رئيسي بالإضافة إلى الجبين، وسبب ظهورها هو الاختلالات الهرمونيّة، وسوء التّغذية، أو كآثار جانبيّة لبعض الأدويّة التي تسبب فرط تصبّغ البشرة، من خلال تنشيط خلايا الميلانين.

التخلص من الكلف

هناك العديد من العلاجات المتخصّصة في إزالة الكلف، مثل الليزر، وكريمات الهيدروكنيون، ولكن ننصح بتجربة الطرق المنزليّة كونها أقل تكلفة، وأفضل للصّحة، من حيث خلّوها من الآثار الجانبيّة الضّارة، خاصّة للحوامل، بالإضافة إلى إكساب البشرة فوائد أخرى مثل التغذيّة، وزيادة المرونة، ومنها:

  • خلّ التّفاح: تضاف ملعقة صغيرة من خلّ التفاح إلى فنجان ماء، ثمّ تغمس قطعة من القطن في المزيج، وتمسح بها بقع الكلف، ويترك لمدة عشرة دقائق، ومن الأفضل تجربة هذه الوصفة على مكان صغير من الوجه أولاً؛ للتأكد من عدم تهيّج البشرة، وإن ظهرت أية أعراض ينصح بتخفيف المزيج، أو استخدام طريقة أخرى.
  • البرتقال واللوز: تجفّف قشور البرتقال، ثم تطحن ناعماً، وتنقع بضع حبّات من اللوز، ثمّ تقشّر وتطحن خشناً، ويخلط المكونان معهاً وتفرك البشرة بهما لمدّة دقيقة.
  • الليمون: تفرك البشرة بنصف ليمونة يوميّاً، أو تعصر، وتستخدم قطنة في توزيعه على البشرة، ويترك لمدة عشر دقائق.
  • البصل: تقطّع حبة بضل إلى شرائح، ويمسح بها الوجه، كما ويمكن عصر البصل واستخدام قطعة من القطن لتوزيع مائه، ويترك لمدّة خمس دقائق، وللحصول على نتائج أفضل ينصح بإضافة قطرتين من خل التفاح لماء البصل، أو نقع شريحة البصل فيه قبل استخدامها.
  • زيت اللافندر وزيت شجرة الشّاي: تمزج كميتين متساوية من كلا الزيتين، وتستخدم قطنة، أو فرشاة من أجل توزيعه على الوجه عدّة مرّات في اليوم، ولمدّة أسبوع.
  • ماء الورد وخشب الصّندل: تؤخذ كميّة من خشب الصّندل المطحون، ويضاف لها ماء الورد بحيث يتمّ تشكيل عجينة، ثمّ تطبق العجينة على الوجه، وتترك لمدة ربع ساعة.
  • البطاطا: تغسل حبة من البطاطا، وتقشّر وتبرش، من ثم يتم توزيعها على البشرة لمدة ثلث ساعة.
  • الموز: يؤخذ قشر موزة ناضجة، ويفرك الوجه بالوجه الدّاخلي من القشرة، ويترك حتى يتحول لونه إلى البني.

ينصح بتطبيق أحد الوصفات بشكل يومي، ويمكن استخدام أكثر من وصفة، مع الاستمرار عليها حتى الحصول على النتيجة المطلوبة، مع مراعاة تناول الفواكه والخضراوات، والإكثار من شرب الماء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى