العناية بالذات

علاج البشرة من حروق الشمس

البشرة

تُعد البشرة من الأجزاء الحساسة في جسم الإنسان، حيث تتأثر بالكثير من العوامل الخارجية كالتراب والهواء وأشعة الشمس وغيرها، وتعتبر أشعة الشمس من أكثر العوامل تأثيراً على بشرة الجلد، وذلك لأنها تتسبب بإحداث تلف في أنسجة الجلد الأمر الذي يعمل على تهيجها واحمرارها وتغير لونها، ويوجد هناك العديد من الكريمات والمراهم لعلاج حروق الشمس كما يوجد الكثير من الوصفات الطبيعية الآمنة التي تخلص البشرة من حروق الشمس والتي سنقوم بذكرها في هذا المقال.

مواد طبيعية لعلاج البشرة من حروق الشمس

البطاطا: خلط كمية مناسبة من الماء البارد مع عصير البطاطا خلطاً جيداً، ثم دهن البشرة بهذا المزيج بشكل يومي، حيث تحتوي البطاطا على مادة النشا التي تساعد على ترطيب البشرة وتبريدها.

  • جل الصبار: يحتوي جل الصبار على مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة التي تعمل على تلطيف بشرة الجلد وعلاجها من الاحمرار والحروق الناتجة عن أشعة الشمس.
  • اللبن: وضع اللبن على البشرة المصابة بحروق الشمس يساعد على تبريدها وتخفيف تهيجها والتخلص من الحروق بشكلٍ سريع وفعّال.
  • زيت النعناع: إضافة عدة قطرات من زيت النعناع إلى كريم ترطيب البشرة، ثم تطبيق المزيج الناتج على البشرة يعمل بشكلٍ فعّال على تهدئة البشرة المتهيجة والتخلص من آثار الحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • زيت الخزامى: دهن البشرة المصابة بالحروق بكمية مناسبة من زيت الخزامى يُسهم في تهدئة الحروق الناتجة عن الشمس وتخفيف الآلام الناتجة، مع الحرص على استخدامه أولاً على بشرة اليد لمعرفة مدى حساسية البشرة لهذا الزيت القوي، فإذا تقبلته بشرة اليد يتم تطبيقه على بشرة الوجه المصابة كي لا يزداد الأمر سوءاً.
  • خل التفاح: تخفيف خل التفاح بكمية مناسبة من الماء ثم تطبيقه على البشرة المصابة بالحروق، يساعد على التخلص من آثار الحروق والألم الناتج منها.
  • البابونج: تسخين الماء حتى يصل إلى درجة الغليان، ثم إضافة عشبة البابونج إليه، بعد ذلك تتم تغطيته للحفاظ على المواد التي يحتويها من الطيران، ثم يطبق على البشرة المصابة بالحروق، حيث يُسهم البابونج في تفتيح البشرة وتهدئتها وترميم الخلايا التالفة كما أنه يعالج انتفاخ البشرة.

وصفات لعلاج البشرة من حروق الشمس

  • الشوفان ولبن الزبادي: مزج كمية من مطحون الشوفان وعصير الطماطم ولبن الزبادي، ثم تطبيقه على البشرة وتركه لمدة عشرين دقيقة بعد ذلك يُغسل بالماء البارد.
  • زيت اللوز وزيت جوز الهند: خلط أربع ملاعق صغيرة من زيت خشب الصندل وملعقتين صغيرتين من زيت اللوز وخمس ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند، ثم دلك البشرة بالخليط الناتج.
  • عصير الليمون وعصير الطاطم: مزج كمية من عصير الطاطم مع بضع قطرات من عصير الليمون، ثم وضع المزيج على البشرة لمدة خمس عشرة دقيقة، بعد ذلك شطفها بالماء.
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق