المطبخ

عصير جوز الهند

الغذاء مهم جداً لحياتنا، فلولا الغذاء لما بقينا على قيد الحياة أبداً، بل إنّ الإنسان لا يستطيع تحمّل الجوع لأكثر من فترة محددة، حيث إنّه عندما ينقطع عن الطعام يبدأ بفقدان تركيزه، ولربما وصل به الحال إلى الإغماء، ولذلك نتناول في حياتنا الكثير من الأطعمة المختلفة، وهذه الأطعة تقوم بإسناد الجسم بالعناصر والأملاح اللازمة له.
من هذه الأطعمة اللحوم والخضراوات والفاكهة أيضاً، ولكن لا بدّ لنا أن نقوم بمراقبة هذه الأغذية وعدم تناولها بصورة غير مسؤولة. فاللحوم تزود الجسم بالروتينات، أما الخضراوات فتزودنا بالحديد كالسبانخ مثلاً، وأمّا الفاكهة فهي تزوّدنا بالفيتامينات ولا شكّ أنّ أشهر هذه الفيتامنات هو فيتامين سي، الذي يزوّدنا به البرتقال وغيرها من الحمضيات.
يعدّ جوز الهند من الفاكهة المهمة للجسم، فهو عوضاً عن أنّه أحد ألذ هذه الفاكهة، فهو له العديد من الفوائد ويستخدم في علاج بعض المشكلات الصحية، جوز الهند هو أحد أشهر الفواكه التي تنمو على شواطئ البحار، وهو أحد فصائل النخيل، من الطبيعي أن تتذكر جزيرة هاواي عند سماع هذه الفاكهة، فهي أحد أهم المناطق التي تنمو فيها هذه الفاكهة، ولكن عربياً فهي تشتهر بمدينة ظفار العمانية التي تطل على بحر العرب.
تعتبر هذه الشجرة من أهم الموارد الغذائية الطبيعية وكذلك الموارد الاقتصادية، فهي بغضّ النظر عن كونها مصدراً رئيساً للثمار، إذ تستعمل جذوعها في البناء وصناعة القوارب، فهي أيضاً تعد موردا للمال بحيث يستفيد منها المزارعون في بيعها محلياً أو من خلال تصديرها للبلدان الأخرى، وتعتبر إندونيسيا أكبر الدول المنتجة لجوز الهند وتليها الفلبين.
بلا شكّ أنّ مادة جوز الهند والعصير الذي يُستخرج من هذهِ الثمرة له العديد من الفوائد، وتتلخص هذه الفوائد بما يأتي:

  • مفيد لصحة القلب: فعند استخدامه في في الطهي يساعد على تخفيف نسبة الكوليسترول ويحافظ على مستوى ضغط الدم.
  • يعمل على تقوية المناعة ، فهو مضاد للبكتيريا والفطريات والفايروسات والجراثيم.
  • يستخدم في علاج أمراض الإنفلونزا.
  • يدعم الجسم بالطاقة، لامتلاكه أحماضاً دهنيةً تقوي عملية البناء الغذائي.
  • جيد للحد من العدوى، بما أنه مضاد للفيروسات وغيرها من مسببات المرض، فهي تحد من العدوى.
  • جيد جدا للبشرة، بحيث يعمل كمضاد للأكسدة، وبذلك تبقى البشرة نضرة.
  • مفيد جدا للشعر فهو يجعله جذاياً ويراق، ويجعل الشعر ينمو بصورة صحية.
  • يعمل على تقوية العظام، وذلك لأنه يحوي كمية لا بأس بها من الكالسيوم، وبهذا يحمي من هشاش العظام أيضاً.
  • يساعد في تخفيف الوزن، وذلك لأنه يحتوي على زيوت سهلة الحرق في الجسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى