الأمومة والطفولة

طريقة فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية

تعتمد الأم الإعتماد الكلي على الرضاعة الطبيعية منذ الولادة و حتى الشهر السادس من عمره و ذلك ليأخذ الفائدة من جليب الام التي لا توجد بأي نوع من الحليب الصناعي مهما كان نوعه و من أي مكان ، يحتوي حليب الأم على الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها الطفل لتقوية منعته و جسمه ليقاوم الفيروسات و الأمراض المستقبل .
تبدأ الأم من الشهر السادس بإدخال الطعام لطفلها تدريجياً و تهيئته لتقبل الطعام و الغذاء غير حليب الأم ، بحيث تبدأ الأم بطريقة مخصصة لتذوق الطفل الطعام و يتم ذلك ضمن برنامج غذائي متكامل.
تقرر الأم منذ بداية إعطاء طفلها المساعدة بالغذاء على المدة البتي يبقى ليرضع من ثدييها و بذلك سوف يكون البرنامج للفطام و انعتبر أن السن المتعارف عليه للفطام هو من العام و نصف إلى العامين أو أقل بقليل .

  • عند البداية منذ الشهر السادس بإطعام الطفل الوجبة الأولى له يكون الرنامج كالتالي و جبة باليوم لمدة شهر من الخضار المسلوقة فقط و الباقي من الرضاعة الطبيعية خلال اليوم .
  • نضيف بعد ذلك وجبة مع كأس من العصير الطبيعي أو وجبة من الخضار المسلوق مع وجبة من الفاكهة ، و بعد ذلك يرضع الطفل من الأم .
  • التنوع بالوجبات ما بين الخضار و الفاكهة ما بين الشهر السابع إلى الشهر التاسع مع الإستمرار بالرضاعة الطبيعية و لكن بتنظيم الرضعات و ذلك بجعلها خلال الليل فقط و رضعة واحدة عند الظهر .
  • بعد الشهر التاسع يمكن أن نعطي الطفل ثلاث وجبات كل يوم مع إعطاء الطفل وجبة من حليب الأم خلال النهار و بعد وجبة العشاء فقط .
  • يبقى الطفل على هذه الوجبات حتى يبلغ عمر السنة من ثم تستطيع الأم إعطاء الطفل الحليب الصناعي و لكن يفضل ان يكون بديلاً عن وجبة واحدة خلال النهار للتعود على الرضاعة الصناعية .
  • تخفف الأم عدد الرضعات خلال النهار بالتدريج حتى تنتهي تماماً و يصبح الطفل بحالة التعود على الوجبات المنزلية و الحليب الصناعي بدلاً من الرضاعة الطبيعية .
  • عندما يبلغ الطفل العام و الثلاثة أشهر تستطيع الام الإستغناء عن كامل الرضعات الطبيعية و بالنهار و البقاء على رضعة واحدة بالليل و يفضل أن تكون بمنتصف الليل .
  • يجب أن تشبعي الطفل بالكامل و ان تشبعيه و تسليه بحيث لا يتذكر الرضاعة الطبيعية و يفضل بهذه الفترة عدم إرتداء الملابس المفتوحة من الصدر لكي تساعدي طفلك على النسيان بشكل أسرع .
  • يصبح الطفل بحالة التعود على عدم وجود الرضاعة الطبيعية و لا يسأل أو يبكي للحصول على ثدي الأم و غنما سوف يكتفي بحضن من الأم و رضعة من الحليب الصناعي و سوف يستقر الطفل بعد مرور ثلاثة أيام من عدم إعطائه ثدي الأم .
  • يستطيع الطفل أن يتناول الغذاء المنزلي كما يتناوله الاهل تماماً و يشرب بالكأس و لكن يلزم بعد الحذر .

و بالتدريج سوف ينشف حليب الأم و يمكن للأم أن تتناول الأم بعض المسكنات التي تخفف من الألم و يباع بالصيدليات أدوية لتجفيف الحليب بسرعة .

مقالات ذات صلة

إغلاق