من هو

معلومات عن فيليكس فرانكفورتر

ولد فرانكفورتر في فيينا ” في 15 نوفمبر عام 1882 ، وتوفي في 22 فبراير 1965 ” . شغل منصب عالي في المحكمة العليا في الولايات المتحدة . وهاجر إلى نيويورك في سن ال 12 ، وتخرج من كلية الحقوق بجامعة هارفارد ، وكان ناشطا سياسيا وساهم في تأسيس الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية ، وكان صديقا ومستشارا للرئيس فرانكلين روزفلت ، الذي عينه فى المحكمة العليا في عام 1939 ، وخدم فرانكفورتر في المحكمة العليا لمدة 23 عاما ، وكان داعية مشهور بضبط النفس القضائي في الأحكام الصادرة من المحكمة .

معلومات عن فيليكس فرانكفورتر – شغل فيليكس فرانكفورتر منصب في محكمة العدل العليا ، وكان عالم القانون البارز الذي شغل منصب الأس للمحكمة العليا الرائدة في عقيدة القضائي لضبط النفس .

الحياة المبكرة والتعليم – ولد فرانكفورتر في 15 نوفمبر عام 1882 ، في فيينا ، بالنمسا ، التي كانت جزءا من الإمبراطورية النمساوية المجرية ، وكان ينتمي إلى العائلة اليهودية ، وكان في المركز الثالث من ستة أطفال ليوبولد فرانكفورتر ، وهو تاجر ، وإيما فرانكفورتر هي والدته . وكان عمه ، سليمان فرانكفورتر ، ومكتبة الرئيسي في مكتبة جامعة فيينا ” دي ” ، وفي عام 1894 ، عندما كان فرانكفورتر في الثانية عشرة من عمره ، هاجر هو وعائلته إلى مدينة نيويورك ، واستقر في اسفل الجانب الشرقي ، حيث المركز الكثيف لتجمع المهاجرين ، وبرع فرانكفورتر في دراسته وكان يتمتع بلعب الشطرنج والرماية المفضلة له في الشارع ، وأمضى عدة ساعات في القراءة لاتحاد كوبر لتقدم العلوم والفنون ، مع حضور المحاضرات السياسية ، التي كانت عادة حول مواضيع مثل النقابات العمالية والاشتراكية والشيوعية . وبعد تخرجه في عام 1902 من كلية الحقوق بمدينة نيويورك التي كانت داخل فاي بيتا كابا ، عمل فرانكفورتر في وزارة المناجم بمجلس مدينة نيويورك لجمع الاموال لكلية الحقوق ، وقال انه حقق النجاح في كلية الحقوق بجامعة هارفارد ، حيث برع أكاديميا واجتماعيا ، وأصبح من أصدقائه مدى الحياة والتر ليبمان وهوراس كالن ، وأصبح رئيس تحرير مجلة هارفارد للقانون ، وتخرج مع واحد من أفضل السجلات الأكاديمية منذ لويس برانديز .

بداية الحياة العملية – بدأت المهنة القانونية لفرانكفورتر عندما انضم الى شركة المحاماة في نيويورك وهي نافخ البوق ، بيرن ، ميلر وبوتر في عام 1906 . وفي نفس العام ، تم التعاقد معه كمساعد لهنري ستيمسون ، المدعي العام الأمريكي للمنطقة الجنوبية من نيويورك ، وخلال هذه الفترة ، تم قراءة فرانكفورتر لكتاب هربرت Croly في وعد الحياة الأمريكية ، وأصبح من مؤيدي القومية الجديدة وثيودور روزفلت . وفي عام 1911 ، عين الرئيس ويليام هوارد تافت ستيمسون وزير الحرب ، وعين ستيمسون فرانكفورتر كضابط قانون في مكتب شؤون الجزر ، وعمل فرانكفورتر مباشرة لستيمسون كمساعد له ومن المقربين ، ولكن موقف الحكومة بالنسبة له كانت تقيد قدرته عن التعبير علانية عن آرائه التقدمية ، على الرغم من أنه أعرب عن آرائه الخاصة للأصدقاء . وفي عام 1912 تزعم فرانكفورتر حملة بول موس لعودة روزفلت إلى الرئاسة ، ولكنه شعر بخيبة أمل مريرة عندما انتخب وودرو ويلسون ، وأصيب بخيبة أمل متزايدة مع الأحزاب الراسخة ، ووصف نفسه بأنه “بلا مأوى سياسيا ” .

الحرب العالمية الأولى – وقد عمل فرانكفورتر في واشنطن وأعجب بهيئة التدريس في كلية الحقوق بجامعة هارفارد ، التي كانت هبة من الممول جاكوب شيف لخلق موقف له هناك ، وكان يدرس أساسا القانون الإداري والقانون الجنائي في بعض الأحيان ، مع زميله الأستاذ جيمس لانديس ، حيث دعا الى ضبط النفس القضائي في التعامل مع الآثام الحكومية ، بما في ذلك المطالبة بحرية أكبر للهيئات الإدارية من الرقابة القضائية ، كما شغل منصب مستشار لدوري المستهلكون الوطنية ، بحجة التقدمية مثل الحد الأدنى للأجور وساعات العمل المحدودة ، وشارك في السنوات الأولى في مجلة نيو ريبابليك بعد تأسيسها على يد هربرت كرولي .

وعندما دخلت الولايات المتحدة الحرب العالمية الأولى في عام 1917 ، تولى فرانكفورتر إجازة خاصة من جامعة هارفارد للخدمة كمساعد خاصا لوزير الحرب نيوتن بيكر ، وعينه القاضي المحامي العام ، مع الإشراف على المحاكم العسكرية في وزارة الحرب وقد كلفه الرائد في ضباط فيلق الاحتياطي بينما لم يستدع إلى الخدمة الفعلية . وفي سبتمبر 1917 ، تم تعيينه كمستشار للجنة ، مع وساطة اللجنة الرئاسية ، التي أنشأها الرئيس ويلسون ، وتوصل إلى حل للضربات التي تهدد الإنتاج الحربي ، ومن بين هذه الاضطرابات هو التحقيق في قصف عام 1916 والاستعداد اليومي في سان فرانسيسكو ، حيث جادل بقوة الزعيم الراديكالي توماس موني في الموضوعات التي صيغت وتتطلب محاكمة جديدة . وقال انه درس أيضا صناعة النحاس في ولاية أريزونا ، حيث حل لكبار رجال الصناعة مشاكل العلاقات الصناعية من خلال وجود أكثر من 1000 من المضربين الذين رحلوا قسرا إلى نيو مكسيكو . وعموما ، حصل فرانكفورتر على فرصة التعلم المباشر عن السياسة العمالية والتطرف ، بما في ذلك الفوضوية والشيوعية والاشتراكية الثورية ، وقال انه جاء ليتعاطف مع القضايا العمالية ، معتبرا أن “الظروف الاجتماعية الغير مرضية قابلة للتصويب ، إذا أنه كان غير مراقب ، إلى نشوء الحركات الراديكالية والتي تجاوزت حتى الآن للدافع الأصلي” ، وأدت أنشطته للجمهور لمشاهدته كمحام جذري ومؤيد لمبادئ الراديكالية ، واتهم الرئيس السابق ثيودور روزفلت إياه بأنه ” وشارك في إعفاء الرجال بالضبط مثل Bolsheviki في روسيا ” .

الحياة السابقة – ولد في فيينا ، النمسا في يوم 15 نوفمبر 1882 ، وترعرع فيليكس فرانكفورتر في مطلع شبابه فقيرا في الجانب الشرقي من مدينة نيويورك مع خمسة أشقاء ، وفعل والده قصارى جهده لدعم الأسرة ، والعمل كتاجر ، ونشأ فرانكفورتر في عائلة علم ودين مع العديد من الأعضاء الذين كانوا في الحاخامات على مر الأجيال ، وأثبت أنه يشرق جدا في بلده الحق في وقت مبكر ، على الرغم من معرفتة للإنجليزية في البداية ، وتمكن فرانكفورتر على التفوق في دراسته في المدارس العامة . تخرج فرانكفورتر من كلية مدينة نيويورك في عام 1902 وذهب لحضور كلية الحقوق بجامعة هارفارد ، وتم استكمال دراسته في عام 1906 ، وكانت أول وظيفة له هي محامي في مكتب هنري ستيمسون ، ثم المدعي العام الأميركي للمنطقة الجنوبية ، وخدم فرانكفورتر كمساعدا لستيمسون ، الذي كان معجبا به إلى حد كبير .

المحام والأستاذ – استمر فرانكفورتر ارتباطه بستيمسون على مر السنين ، وساعده ستيمسون للفوز بوظيفة في قسم مكتب الحرب للشؤون الجزر خلال إدارة الرئيس وليام هوارد تافت ، وفي الوقت نفسه ، أصبح لفرانكفورتر أصدقاء من محكمة العدل العليا أوليفر وندل هولمز . وبعد أن أمضى من عام 1910-1914 في واشنطن العاصمة ، عاد فرانكفورتر إلى جامعة هارفارد ، وفي هذه المرة عضوا في هيئة التدريس ، وقام بتدريس دورات في القانون الدستوري والإداري ، وخلال الحرب العالمية الأولى ، عاد فرانكفورتر إلى واشنطن للعمل مع وزير الحرب نيوتن بيكر كمساعدا ، أصبح أيضا رئيس مجلس سياسات الحرب ، وقام بالإشراف على النزاعات العمالية في مختلف أنحاء البلاد .

محكمة العدل العليا – في عام 1939 ، رشح الرئيس فرانكلين روزفلت فرانكفورتر للمحكمة العليا في الولايات المتحدة ، حيث وجدت فرانكفورتر من قبل البعض في جلسة استماع في الكونغرس اعتراضا له على عمله مع اتحاد الحريات المدنية ، حيث كان احد أعضاء مجلس الشيوخ في الطلب منه كتفسير عن وجود الصلة بين اتحاد الحريات المدنية والشيوعية ، وأجاب فرانكفورتر أن المنظمة ” لا علاقة لها بالشيوعية ، إلا إذا ادعى الشيوعي بحماية الدستور ، والاتحاد الأمريكي للحريات المدنية سيكون من حقه وواجبه أن يحصل علي الحماية الدستورية ” ، وفقا لصحيفة نيو نيويورك تايمز .

وتمت الموافقة على ترشيح فرانكفورتر في يناير ، وجلس على مقاعد البدلاء في وقت لاحق في هذا الشهر ، وكان ثالث يهودي يعين في المحكمة العليا ، في أعقاب بنيامين كاردوزو ولويس برانديز ، ولكن لويس برانديز قدم استقالته في نفس العام ، في حين أنه كان بطل الحريات المدنية ، ولكن فرانكفورتر دعم تقييد هذه الحريات في بعض الحالات ، وكتب رأي الأغلبية التي تنص على أن مدرسة حي يمكن أن تجبر طلابها علي تحية العلم ، وتم رفع الدعوى من قبل الأسرة الذين اعترضوا على هذه الممارسة على أسس دينية ، ووقف فرانكفورتر أيضا مع الأغلبية في Korematsu ضد الولايات المتحدة الأمريكية عام ” 1944 ” ، التي تنص على أن الاعتقال من اليابانيين الأمريكيين والمواطنين اليابانيين خلال الحرب العالمية الثانية كان دستوري ، وبعد عام 1954 ، دعم فرانكفورتر القرار الرائد في قضية براون ضد مجلس التعليم الذي جعل الفصل العنصري في المدارس غير قانوني .

السنوات الأخيرة – استقال فرانكفورتر من منصبه في المحكمة العليا في عام 1962 بعد إصابته بجلطة ، وفي العام التالي ، حصل على الوسام الرئاسي للحرية من الرئيس ليندون جونسون ، وبعد أيام تعرضه لازمة قلبية ، وتوفي فرانكفورتر عن عمر يناهز ال 82 يوم 22 فبراير ، عام 1965 ، في واشنطن ، وقد ظلت وزوجته ماريون في العاصمة ، التي تزوجها في عام 1919 .

زر الذهاب إلى الأعلى