أعراض الأمراض

طرق شد البطن المترهل

الكثيرون تجدهم يمتلكون جسماً متناسقاً في كل أجزائه إلا فيما يتعلق بمنطقة البطن ، وهي ظاهرة تدعو للتحرّج والغيظ في آن معاً ، خصوصاً عند النساء ، مع أن حل هذا الأمر المزعج واضح وسهل وفي متناول اليد ، فما هي أسباب الحجم الزائد والمنفر للبطن وما هي طرق إزالته والتخلص منه ؟

  • أولاً : يجب التخلّص من الغازات : فمن الملاحظ أن الإنتفاخ في منطقة البطن في أغلبه مردّه يعود إلى الغازات المتواجدة في داخله ، وتحديداً في المعدة والأمعاء، وأثبتت الأبحاث أن كميّة الغازات داخل الجهاز الهضمي التي يحتفظ بها الجسم هناك توازي حجم علبة من المشروبات الغازيّة ، وكلمّا زاد بطء عمليّة الهضم أو ساءت كلما زادت كميّة هذه الغازات تبعاً لذلك ، وللتّخلص من هذه الغازات الزائدة والمؤذية يجب أن يتم هضم الطعام جيداً ، وعدم ابتلاعه إلا بعد أن يكون قد تم طحنه حتى النهاية وذلك للعمل على تسهيل هضمه من المعدة والأمعاء فيما بعد . وكذلك يجب الإبتعاد قدر الإمكان عن المأكولات والأطعمة التي تسبب وتزيد من تكوين الغازات مثل البقوليات والبصل والزهرة واللفت ، ويجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض والأنزيمات اللازمة لكي تتم عملية هضم الطعام وامتصاصه جيداً مثل المانجو والتفاح والأناناس والعنب والفطر والعسل ، كما ثبت على أرض الواقع فائدة شرب النعناع في هذا الشأن .
  • ثانياً : تجنّب تناول السوائل الإضافيّة والزائدة عن حاجة الجسم في الجسم ، وقد لوحظ أن شاي الهندباء يعمل على إدرار البول وبالتّالي يعمل على التّخلص من السوائل الزائدة في الجسم والتي تتجمّع أكثر في منطقة البطن دوناً عن غيرها . يُستثنى الماء الصحي النقي هنا ، فان الإكثار منه يفيد ولا يضر . وإن الحركة المستمرة تعمل أيضا على تخليص الجسم من السوائل الزائدة وغير المرغوبة فيه .
  • ثالثاً : علاج ترهّل واسترخاء عضلات البطن بالتّمارين الرياضيّة الخاصّة به : وهذه التمرينات تعمل على شد كافة العضلات المحيطة والمتعلقة بمنطقة البطن وسحبه باتجاه الداخل . ومن هذه التمارين الشائعة هو شد البطن إلى الداخل لأطول فترة ممكنة وكذلك الإستلقاء على الظهر ووضع الكوعين خلف العنق ، ومحاولة النهوض بنصف الجسم العلوي باتجاه القدمين الثابتتين في مكانهما دون تحريك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى