من هو

قصة نجاح ريتشارد ليو مؤسس ثاني أكبر متاجر التجزئة على الانترنت

قصة نجاح ريتشارد ليو مؤسس ثاني أكبر متاجر التجزئة على الانترنت

تزخر الصين بعدد كبير من الشخصيات القيادية و النماذج المشرفة الذين يمتلكون قصص نجاح بدأت بأصعب البدايات ولكن نهايتها كان نجاح مبهر ومن بين هؤلاء  ” ريتشارد ليو ” و هو المؤسس و الرئيس التنفيذي لشركة جينغدونغ مول JD.com و هي عبارة عن أكبر ثاني متاجر التجزئة على الانترنت في الصين …  في عام 1996 ميلاديا تخرج ريتشارد ليو من الجامعة واتجه الى سوق العمل باحثا عن عمل مناسب له ولكن لم يجد عمل حقيقي له غير في عام 2004 ميلاديا حين بدأ في بيع منتجات عن طريق الانترنت .. في هذه المقالة سوف نتناول تفاصيل قصة حياة  رجل الاعمال الصيني الشهير ريتشارد ليو ..

قصة نجاح ريتشارد ليو

بداية ريتشارد ليو .. في عام 1996 ميلاديا تخرج ريتشارد ليو من الجامعة واتجه الى سوق العمل باحثا عن عمل مناسب له ولكن لم يجد عمل حقيقي له غير في عام 2004 ميلاديا حين بدأ في بيع منتجات عن طريق الانترنت حيث قام ببيع منتجات تكنولوجيا المعلومات عن طريق الشبكة العنكبوتية ” الانترنت ” .

منتجات ريتشارد ليو عن طريق الانترنت .. قام ريتشارد ليو  بعرض العديد من المنتجات ومن هذه المنتجات التي يقوم ريتشارد ليو ببيعها عن طريق الانترنت ” الالكترونيات ،  الملابس  ، الاكسسوارات ، مستحضرات التجميل ” بجانب العديد من المنتجات الاخرى .. و بمرور الوقت اصبح ريتشارد ليو  يمتلك أكبر شركة صينية اخترقت قطاع الأعمال إلى العملاء مباشرة B2C  في مجالالتجارة الالكترونية  .

ريتشارد ليو و شركة جينغدونغ ..  بدأ ريتشارد ليو في عام 2007 في السعي وراء توسيع شركته فقام بتحويلها الى  شركة شاملة لمبيعات قطاع الأعمال الى العملاء في مجال التجارة الالكترونية ولكن ظهر مشكلة امام ريتشارد ليو تسببت في توتره هي صدور مجموعة من الشكاوي من العملاء حول تاخير عملية التسليم  و هذا مادفع ريتشارد ليو الى تأسيس شركه خاصة للخدمات اللوجستية و تسليم البضائع  و بذلك نال ليو بشركته اكبر نصيب من سوق B2C المباشرة في الصين .. تمكن ريتشارد ليو  ان يجعل شركته تتعدى متوسط معدل النمو السنوي لأعمال بنسبة تعدت ال  200 بالمئة .

من هو ريتشارد ليو .

تاريخ ميلاد ريتشارد ليو .. في عام 1974 ميلاديا ولد رجل الاعمال الصيني ريتشارد ليو .

مسقط رأس ريتشارد ليو .. جاء مسقط رأس ريتشارد ليو بمدينة سوتشيان تحديدا بداخل مقاطعة جيانغسو  .

تعليم ريتشارد ليو ..  عندما بلغ ريتشارد ليو 18 عام غادر مقاطعة جيانغسو و اتجه الى بكين من اجل استكمال تعليمه حيث التحق هناك بالجامعة و تخصص في علم الاجتماع ، برغم من ان دراسته كانت في مجال علم الاجتماع الا انه اكتسب خبرة في مجال برمجة الكمبيوتر وكان يستطيع جلب اموال من خلال البرمجة .

دائما الفشل يسبق النجاح  : قبل قصة نجاح ريتشارد ليو مر بالعديد من تجارب الفشل حيث انه استطاع ان يكون مجموعة من الاموال من خلال البرمجة وقرر ليو ان يستخدم هذه الاموال في تاسيس مطعم ولكن حالف هذا المطعم الفشل حيث انه في خلال ايام تم اغلاق ابواب هذا المطعم و خسر ليو الاموال التي يمتلكها ليس فقط بل ايضا اضطر الى اقتراض اموال من والده من اجل تغطية خسارته و اشهر ما قاله ليو في ذلك الوقت ” شعرت بخيبة أمل كبيرة .. هل البشر خيرين أم شريرين؟ كيف يمكن للعاملين عندي القيام بذلك حيث كنت أعاملهم بشكل جيد جدا؟ ” وذلك لان العمال الذين يعملون بداخل هذا المطعم قاموا باختلاس امواله وكانوا سبب رئيسي في اغلاق المطعم … قرر ليو في ذلك الوقت الاتجاه الى شركة يابانية من اجل العمل بها وتسديد ديونه  و بمرو الوقت غير ليو وجهة نظره و استقر على أن فشل المطعم سببه الرئيسي هو ليو نفسه حيث قال ” فشل المطعم كان خطأي . لم أقم بتأسيس هيكل إداري ، وآليات مراقبة ، ونظم وإجراءات مالية” ومن هذا الادراك كان الطريق الصحيح للنجاح . دائما النجاح ياتي بعد الفشل .

زر الذهاب إلى الأعلى