عالم الحيوانات

معلومات عن الحرذون

الحرذون هو نوع من السحالي . هناك أكثر من 60 نوعا من حيوان الحرذون والتي يرجع أصولها إلى أفريقيا وأوروبا وآسيا . الحرذون هي النوع الأبرز من السحالي في أفريقيا . وهو من الحيوانات المرنة للغاية التي يمكن أن تتكيف بسهولة مع التغيرات المختلفة في بيئتها .Agamas live

معلومات عن الحرذون
حيوان الحرذون هو من السحالي ، كانوا يعيشون في غابات أفريقيا . أصبحت معظم أنواع الحرذون تعيش في الجبال ، والسهول الصخرية والمناطق القاحلة . Agama كما أصبح الحرذون يتكيف في كل من المناطق الريفية والحضرية . بعض الناس يحتفظ بحيوان الحرذون كحيوانات أليفة بسبب تلون أجسامهم الجميلة . لم يتم سردحيوان الحرذون في الحيوانات المهددة بالانقراض .

يعيش الحرذون في مجموعات مع ذكر واحد مهيمن ، بالإضافة إلى زوجين من الذكور الثانوية وأعداد كبيرة من الإناث . يسمى الذكور المهيمنة بإسم “الديك” . هذا الذكر يتمتع ببعض الامتيازات في حصوله على أفضل مكان للراحة .

لون جسم الحرذون يعتمد على نوع الجنس ومكانته داخل المجموعة . جميع الإناث باللون الأخضر أو البني . الذكور التابعة لها باللون البني والرمادي والأحمر والأزرق ، أو الأصفر .

بسبب قدرة الحرذون على تلوين أجسامهم بألوان رائعة ، يطلق على هذه السحالي في بعض الأحيان بإسم “سحالي قوس قزح” .

الطول
حيوان الحرذون يمكن أن يصل طوله 15.7 بوصة .

الحمية
يعتمد غذاء الحرذون أساسا على الحشرات . يصطاد الحشرات باستخدام لسانه الطويل واللزج . عادة مايأكل النمل والصراصير والديدان ، والعناكب . كما يأكل الحرذون للبذور ، والتوت ، والفواكه والبيض من السحالي والطيور الأخرى .

الحيوانات المفترسة
الحرذون ديه إحساس متطور من الرؤية ، والذي يستخدم على حد سواء لصيد الفريسة وتجنب الحيوانات المفترسة . الحيوانات المفترسة الرئيسية هي الثعابين .

التزاوج
موسم التزاوج يعتمد على الطقس . زيادة كمية الغذاء المتاح ضروري للإناث لتصبح جاهزة لوضع البيض . تضع الإناث ما بين 2 و 20 بيضة من يونيو الى سبتمبر . انها تحفر حفرة عميقة بطول 2 بوصة في الأرض الرطبة والرملية لوضع البيض في منطقة خفية حتى وقت الفقس . تبعا للأنواع ، يفقس البيض بعد فترة الحضانة التي تستمر ما بين 1.5 و 4.5 أشهر .

العمر
يمكن لحيوان الحرذون البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة من الزمن في البرية . متوسط عمر الحرذون ما بين 25 و 28 عاما .

زر الذهاب إلى الأعلى