من هو

تعرف على سيرة سيف الدولة الحمداني

تعرف على سيرة سيف الدولة الحمداني

علي بن أبو الهيجا عبد الله بن حمدان بن الحارث سيف الدولة ، والذي يشتهر بإسم ” سيف الدولة الحمداني ” ، والذي كان مؤسس لإمارة حلب ، وتشمل معظم شمال سوريا وأجزاء من غرب الجزيرة ، وشقيقه الحسن بن عبد الله بن حمدان (المعروف باسم ناصر الدولة الحمداني) .

علي بن عبد الله بن حمدان سيف الدولة “سيف الدولة الحمداني” وهو أمير حلب الذي حكم مابين 945-967 ، وهو خليفة سعد الدولة الحمداني . ولد سيف الدولة الحمداني في 22 يونيو 916 ، وتوفي في 9 فبراير 967 .

يف الدولة الحمداني هو العضو الأبرز للحمدانيون ، والذي خدم في الأساس تحت أخوه الأكبر في محاولات لإقامة سيطرته على الحكومة العباسية الضعيفة في بغداد خلال بداية عام 940 م . ولكن بعد فشل هذه المساعي ، تحول طموح سيف الدولة الحمداني تجاه سوريا ، حيث واجه طموحات اخيدس من مصر إلى السيطرة على المحافظة . بعد حربين معهم ، اعترف بسلطته على شمال سوريا ، والتي تركزت في حلب ، وغرب الجزيرة . حدثت سلسلة من التمردات القبلية ، التي ابتليت بها مملكته حتى عام 955 ، لكنه نجح في التغلب عليها والحفاظ على ولاء القبائل العربية الأكثر أهمية . أصبحت محكمة سيف الدولة الحمداني في حلب في مركز الحياة الثقافي النابضة بالحياة ، وساعدت الدورة الأدبية في جمع من حوله ، بما في ذلك المتنبي العظيم .

أشتهر سيف الدولة الحمداني على نطاق واسع في دوره في الحروب العربية البيزنطية في مواجهة الإمبراطورية البيزنطية طالبان والتي بدأت في أوائل القرن ال10 لاستعادة الأراضي الإسلامية . في هذا النضال ضد الكثير من الأعداء ، شنت غارات في عمق الأراضي البيزنطية ونجحت في تسجيل عدد قليل من النجاحات . بعد ذلك ، استطاع القائد الجديد البيزنطي ، Nikephoros Phokas ، ومساعديه بقيادة هجوم أدى إلى قصمت السلطة الحمدانية .

اتسم سيف الدولة الحمداني في هذا الوقت بالهزائم العسكرية ، في بلدة العجز المتزايد نتيجة لإنتشار المرض ، وانخفاض سلطته التي أدت إلى ثورات بعض أقرب مساعديه . توفي في أوائل 967 ، وترك البلاد في ضعف ، مما أدى إلى إفتقاد أنطاكية والشريط الساحلي السوري للبيزنطيين في 969 لتصبح أحد الروافد البيزنطية .

بدأ الشاب علي بن عبد الله مسيرته تحت شقيقه الأكبر . وفي عام 936 ، دعاه حسن شقيقه الأصغر لخدمته ، واعدا بحاكم ديار صالح في المنطقة المحيطة أميدا ، وذلك مقابل مساعدته ضد علي بن جعفر ، المحافظ المتمرد من ميافارقين. كان علي بن عبد الله ، حقق نجاحا في منع بن جعفر من تلقي المساعدة من حلفائه الأرامن ، وكذلك في تأمين السيطرة على الأجزاء الشمالية من المحافظة المجاورة من ديار المضر بعد إخضاع قبائل القيسي من المنطقة المحيطة ساريج . من هذا الموقف ، أطلقت حملات لمساعدة الإمارات الإسلامية للمنطقة مع الحدود البيزنطية ، ضد التقدم البيزنطي ، وتدخلت في أرمينيا لعكس التأثير البيزنطي تبعها .

في هذه الأثناء ، أصبح حسن مشاركاً في الدسائس من البلاط العباسي . منذ مقتل الخليفة المقتدر في عام 932 ، وانهارت الحكومة العباسية ، وفي عام 936 تولى الحاكم القوي الواسط ، محمد بن رائق ، ولقب بـ أمير آل عمارة “قائد من قادة” و مع ذلك كانت السيطرة الفعلية للحكومة العباسية . وتم تقليل دور الخليفة الراضي إلى الدور الشرفي ، في حين انه خفض الدور البيروقراطي للمدنية القديمة الواسعة بشكل كبير من حيث الحجم والقوة . واندلعت الخلافة بعد ذلك بين مختلف الحكام المحليين وقادة الجيش التركي ، الذي انتهى في 946 مع انتصار البويهيين .

الحملات المبكرة
دخل سيف الدولة الحمداني في المعركة الانتخابية ضد البيزنطيين في عام 936 ، عندما قاد حملة لمساعدة الساموساطي ، في وقت حصارهم من قبل البيزنطيين . بينما تمرد الجزء الخلفي ، مما أجبره على التخلي عن الحملة ، واستطاع فقط ارسال عدد قليل من الإمدادات إلى المدينة ، التي سقطت بعد ذلك بقليل . في عام 938 ، داهمت المنطقة المحيطة الملاطية واستولوا على الحصن البيزنطي (هيكل البناء la charpente). وتفيد بعض المصادر العربية على الانتصارا الكبير على يوحنا كوركواس (الذي الكتبان البيزنطي على إيطاليا من 1008 حتى وفاته)، بينما لم يبدو التضرر البيزنطي المسبق . وكانت حملته من الحملات الأكثر أهمية في هذه السنوات الأولى في 939-940 ، عندما غزا جنوب غرب أرمينيا وحصل على تعهد من الولاء مع استسلام عدد قليل من الحصون من الأمراء الذين أبدوا انشقاقهم إلى البيزنطة ، قبل أن يتجه غربا في مداهمة الأراضي البيزنطية حتى كولونيا . هذه الحملة ، أحدثت كسر مؤقت في اللغت البيزنطي حول قليقا ، بينما كان سيف الدولة الحمداني منشغلاً مع الحروب مع أخيه في العراق على مدى السنوات القادمة ، مما يعني عدم متابعته . وكانت هذه الفرصة الكبيرة الضائعة ، مما جعله يتبع السياسة الأكثر استدامة في استخدام وانعدام الثقة للأمراء الأرمن من التوسع البيزنطي ، في تشكيل شبكة من العملاء واحتواء البيزنطيين . بدلا من ذلك ، أعطيت هذه الأخيرة مطلق الحرية ، والتي سمحت لهم بالضغط على والحصول على قليقا ، مع تدعيم سيطرتهم على المنطقة .

الفشل والانتصارات ، 945-955
كان سيف الدولة الحمداني في حلب في عام 944 ، واستأنف الحرب ضد البيزنطة في 945/946 . منذ هذا الوقت إلى حين وفاته ، كان رئيس الخصم البيزنطي في الشرق . وعلى الرغم من الغارات المتكررة والمدمرة ضد منطقة الحدود البيزنطية وإلى آسيا الصغرى ، وانتصاراته في الميدان ، ووضعه في الحرب الدفاعية ، قال انه لم يحاول بجدية اظهار تحدي السيطرة البيزنطية من الممرات الجبلية الحاسمة أو إبرام تحالفات مع الحكام المحليين الآخرين في محاولة لدحر الفتوحات البيزنطية . بالمقارنة مع بيزنطة ، كان سيف الدولة الحمداني هو حاكم الإمارة الصغيرة .

هناك تقرير مع المصادر العربية المعاصرة والإرشادية ، في مبالغة أعداد الجيوش البيزنطية التي بلغ عددها إلى مايصل إلى 200،000 ، في حين بلغ عدد قوة سيف الدولة الحمداني الأكبر في بعض الأحيان إلى 30000 . أصل سيف الدولة الحمداني في الجزيرة تأثر أيضا بالنظرة الاستراتيجية له في ذلك الوقت ، على عكس معظم الأنظمة السياسية الحاكمة في مقرها سوريا في التاريخ ، والتي أهملت في بناء الأسطول أو تقديم أي اهتمام على الإطلاق لنحو البحر الأبيض المتوسط .

وكانت غارة سيف الدولة الحمداني في فصل الشتاء على نطاق محدود مابين 945/946 ، وأعقب ذلك تبادل الأسرى . هدأت الحرب على الحدود لبضع سنوات ، واستؤنف فقط في عام 948 .

وكانت حملات سيف الدولة الحمداني في العامين المقبلين قد بائوا بالفشل . في عام 949 شرع البيزنطيين في اقالة مراش ، وهزيمة جيش Tarsian ومداهمة أنطاكية . في العام المقبل ، بقيادة سيف الدولة الحمداني مع القوة الكبيرة داخل الأراضي البيزنطية ، دمرت القلعة البيزنطية Lykandos وCharsianon ، ولكن عند عودته تعرضت لكمين من قبل ليو بوكاس في الممر الجبلي . في ما أصبح يعرف باسم غزوة آل موسيبا ، و “الحملة المروعة” ، والتي فقد فيها سيف الدولة الحمداني لنحو 8000 من الرجال وبالكاد نجا بنفسه .

ومع ذلك ، رفض سيف الدولة الحمداني عروض السلام من البيزنطيين ، وبدأت غارة أخرى ضد وملاطية ، واستمر حتى بداية فصل الشتاء الذي أجبره على التقاعد . في العام المقبل ، ركز اهتمامه على إعادة بناء الحصون لبيت كيليكيا وشمال سورية ، بما في ذلك مراش والحدث .

النشاط الثقافي والإرث
سيف الدولة الحمداني أحاط نفسه بمجموعة من الشخصيات الفكرية البارزة ، وأبرزها كبار الشعراء المتنبي وأبو فراس ، النحوي ابن جني ، والفارابي . وخلال تسع سنوات في حلب ، كتب المتنبي 22 من المدائح الرئيسية لسيف الدولة . وكان المؤرخ الشهير والشاعر ، أبو الفرج الأصفهاني هو أيضا جزءا من المحكمة الحمدانية ، والذي خصص لسيف الدولة الحمداني الموسوعة الكبرى للشعر والأغاني ، وكتاب الأغاني . وكان أبو فراس ابن عم سيف الدولة الحمداني له تأثير في محكمته ، في حين أن سيف الدولة الحمداني كان قد تزوج أخته سخينة وعينه حاكما لمنبج وحران . رافق أبي فراس لسيف الدولة الحمداني في حروبه ضد البيزنطيين .

المرض ، والتمرد والموت
مرض سيف الدولة الحمداني ، حد من قدرته على التدخل الشخصي في شؤون دولته ، بالإضافة إلى انخفاض المستوى المادي لـ سيف الدولة الحمداني مما تسبب في فشله في مرافقة جيشه ، وخصوصا خلال القبض على حلب في عام 962 ، مما يعني أن سلطته أصبحت هشة على نحو متزايد بين مرؤوسيه ، مما حقق النجاح العسكري في شرط أساسي للشرعية السياسية .

 

زر الذهاب إلى الأعلى