متفرقات

سلطة الحمص بالطحينة

إذا بدأت بالتحدّث عن المطبخ العربي فإنك لن تتوقف بعد الآن و ذلك بسبب أن المطبخ العربي مليء بالأطعمة الأكثر من لذيذة في طعمها و أيضا في مكوناتها العربيّة الأصيلة . و لذلك يقصد المطبخ العربي الكثير و الكثير من سكّان العالم الغربي و ذلك بسبب نكهاته الفريد و المتميّزة عن بعض أطعمة البلاد الأخرى و لكن أيضاً نحن لا ننكر جمال أطعمة بلاد الغرب .

و إذا تحدّثنا عن المطبخ العربي سنبدأ بالتحدّث عن المطبخ الشامي و خاصّة ما يتميّز به من سلطات تحبس الأنفاس و من أمثلة هذه السّلطات سلطات الحمّص بمختلف أنواعها ، فقد تميّز المطبخ العربي و خاصّة الشامي أو السوري أو اللّبناني ، بالحمّص الذي يصنع منه أنواع مختلفة من السلطات ،و من أشهر هذه السلطات التي تقدم كمقبلات في أكثر المطاعم العربيّة هي سلطة الحمص بالطحينة .

طريقة سلطة الحمص بالطحينة :

المقادير :

1 كوب توسط الحجم من الحمص

1/2 كوب من الطحينة

1/4 كوب من الماء الدافئ

1/4 كوب من عصير الليمون

ثومة مهروسة

و ملح و فلفل حسب الرغبة

الطريقة :

يغسل الحمص جيّداً،ثم ينقع بالماء بفترة لا تقل عن 3 ساعات ، ثم يسلق في الماء لمدّة نصف ساعة بعدما يسلق الحمص جبداً يهرس و ثم يخلط الحمّص المهروس بالطحينة و الثّوم و اللّيمون و الفلفل و الملح ثم يقلّب الحمض جيداً لكي تمتزج المكونات و عند الإنتهاء و تقديم هذه الطبق الذيذ يزيّن ببقدونس و القليل من زيت الزيتون و مدّة تحضير هذه السلطة لا تتعدي الخمسة عشر دقيقة أو أقل .

تصاحب هذه السّلطة العديد من مكونات الأكل المختلفة و البسيطة فيمكنك أكلها كمقبّل مع خبز محمّص أو عادي بدون تحميص و يمكنك تناولها مع أنواع من الأطعمة المختلفة كـ الكباب و المشاوي و الأكولات البحريّة و يمكنك أيضاً استخدام هذه السّلطة كنوع من الصوص تضعه مع أنواع مختلفة من السندويتشات فبهذه الطّريقة البسيطة يمكنك إعداد أفضل طبق سلطة حمص بالطحينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى