العناية بالذات

ساليب فعالة للتخلص من رائحة الفم

رائحة الفم الكريهه تنتج عند عدم اتباع الإرشادات المتعلقة بنظافة الفم و الأسنان ، أو ممكن تحدث نتيجة أمراض ومشاكل صحية خارج الفم ، أيضاً تساهم بعض العادات غير الصحية كالتدخين أو تناول بعض الأطعمة ( كالثوم والبصل وبعض منتجات الحليب ) في تفاقم مشكلة رائحة الفم ، وهي مشكلة سهلة العلاج .
تأثير الأطعمة سلباً على رائحة الفم :

بحيث يبقى بعض أجزاء الطعام عالقة بين الأسنان لفترات قليلة ، وطالما بقيت جزيئات الأطعمه كالثوم والبصل ذات الرائحهة الكريهه فإن رائحة الفم ستبقى موجودة ، لذا فإن تفريش الأسنان واللسان بالدرجة الأولى ، واستخدام الخيط بعد تناول أي وجبة يساعد على التقليل من هذه الرائحة .
العادات السيئة تسبب رائحة فم :

عدم تفريش الأسنان يومياً وعدم استعمال خيط الأسنان يؤدي إلى بقاء أجزاء من الطعام في الفم ، حيث أن وجود بقايا الطعام داخل الفم يؤدي إلى توفر بيئة ملائمة لتكاثر البكتيريا التي تفرز رائحة الفم الكريهه ، أيضاً العادات السيئة كالتدخين تسبب رائحة فم واصفرار الأسنان .
الأمراض التي تقترن برائحة الفم :

تعتبر من مؤشرات الإصابة بإحدى أمراض اللثة تنجم عن هذه الأمراض عدم تفريش الأسنان واللسان يومياً وتراكم البلاك والجير على الأسنان .
المنتجات التي تساعد على التخلص من رائحة الفم :

مثل منتجات غسول الفم التي تساهم في اخفاء الرائحة لمدة قصيرة ، ووصف الطبيب لك مطهرات الفم التي تعمل على التخلص من الجراثيم المسببه لرائحة الفم .
أساليب فعالة للتخلص من رائحة الفم والمحافظة على ابتسامتك :

  • غسل وتنظيف الأسنان : يوجد أنواع كثيرة من البكتيريا التي تجد لها مأوى داخل الفم ، اللسان يحتوي على 700 نوع مختلف من البكتيريا وهو يسبب الرائحه الكريهه .
  • تنظيف اللسان : اللسان يشارك أيضاً في تكوين رائحة الفم ، لما يحتوي على خلايا ميتة وبكتيريا وبقايا طعام ، وتنظيفه يتم عن طريق استخدام فرشاة خاصة
  • الحرص على ترطيب الحنجرة : يجب ترطيب الحنجرة بشرب السوائل والماء لأنها لو تركت جافة تجعل رائحة الفم كريهه وخصوصاً عند الأستيقاظ من النوم .
  • النعناع ليس هو الحل المثالي : يلجأ البعض إلى حبوب النعناع معتبريتها حلاً جيداً للتخلص من رائحة الفم ، بالواقع هي ليست الحل الأمثل ، لأنها لاتقتل البكتيريا الموجودة بالفم .
  • مكونات الوجبات الغذائية : الطعام الذي نتناوله بالتأكيد هو سبب رئيسي لرائحة الفم فيجب عدم الإكثار من تناول الوجبات المحتوية على ثوم وبصل ، أو وجبات فيها لحوم تكون صعبة التنظيف بالفرشاة العادية .
  • غسل الفم بالماء : ادخلها عادة جيدة في يومك بحيث تغسل فمك بالماء كلما شربت أو أكلت حتى يتم التخلص من البكتيريا أول بأول .
  • استخدام العلاج الطبيعي : عن طريق شرب بعد كل وجبة من الشاي الأخضر ، لأن الشاي الأخضر يعمل كعلاج يخلص الفم من الرائحة الكريهه ويقاوم التسوس .
  • فيتامين C  : بتناول الفواكهة والخضروات المحتوية على فيتامين سي مثل البطيخ ، البرتقال ، التفاح ، الجزر والتوت ، لأنها طارة للبكتيريا .
  • الإقلاع عن التدخين : الأضرار الناتجة عن التدخين كثيرة جداً فإن التدخين عامل مهم في تكوين رائحة الفم الكريهة .
  • استشارة الطبيب : إذا لم تفلح الأساليب التسعة فأنت تحتاج لأدوية معينة حتى تتخلص من رائحة الفم ، استشر طبيبك ولا تتردد .
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق