القسم العام

دوافع الحرب

” قال المنظر العسكري البروسي كارل فون كلاوزفيتز على الحرب أنها “عمليات مستمرة من العلاقات السياسية، ولكنها تقوم على وسائل مختلفة.” [سنذكر في هذا المقال دوافع الحروب والاساليب المتبعة في الحروب واسبابها كذلك معرفة الفرق بين الذرائع والاسباب

محتويات

  • ١ تعريف الحرب
  • ٢ دوافع الحرب
  • ٣ الفرق بين الذرائع والأسباب
  • ٤ هل الحرب تعني غياب القانون؟
  • ٥ اساليب الحرب
  • ٦ الخلاصة
  • ٧ المراجع

تعريف الحرب

الحرب:تعرف الحرب على انها صراع يحدث بين مجموعتين كبيرتين تسعى إحدى المجموعات الى تدمير او التغلب والنصر على المجموعة الاخرى
هناك انواع عديدة للحرب ربما تحدث بين قبيلتين او بين اسرتين او اتباع دين معين مع أتباع ديانه آخرى

دوافع الحرب

الحرب من أجل الثروة
من اسباب الحروب الثروة التي كان حاكم الإمبراطورية ومستشاروه يتخذون قرار الحرب من اجل الحصول على الثروة بينما القتال يتولاه جيوش مستأجرة. وكان هدف الحاكم جباية الضرائب من شعب المنطقة التي تعرضت للغزو وليس طردهم منها، مثلا :لم يواجه الإسكندر الأكبر اي مقاومة من عامة الناس عندما قاد جيوشه للهجوم على الفرس لان الناس بالعادة لا يهمهم من الحاكم

نشبت في العصور الوسطى حروب عديدة في أوروبا في سبيل الثروة وكثيرًا ما كان أحد النبلاء يحاول أن يستولي على ممتلكات نبيل آخر ومن أجل ذلك، كان يستخدم جنوده، أو ربما يستأجر قادة آخرين مع جنودهم لمساعدته. وفي بعض الأحيان كان فاتح المدينة يحصل على دفعات مالية كبيرة في مقابل تركه المدينة في سلام.

الحرب من أجل السلطة

خاضت الأمم الأوروبية الكبيرة حروبًا على امتداد العالم من اجل الحصول على السلطة أو التوسع فيها وعملت على توحيد هذه الحروب الشعوب كما زادت من قوة الحكومات.

الحرب من أجل الأمن

تخشى معظم الدول من احتمالات الهجوم عليها فتقوم بإنشاء قوات مسلحة للدفاع عن أراضيها وأحيانًا تتوجه هذه الخشية نحو قطر معين، وفي هذه الحالة تقوم الدولة بتوجيه ضربتها الأولى.

الفرق بين الذرائع والأسباب

عندما تقوم أمة بشن حرب معينة فإن حكومتها تعلن دائما أسبابًا لتلك الحرب لكي تكتسب مشاركة شعبية في المجهود الحربي لكن أسباب الحرب المعلنة قد لا تكون هي دواعي الحرب نفسها .

هاجمت روسيا تركيا عام 1853م الذي ادى الى نشوء حرب القرم معلنة ان السبب هوالاضطهاد التركي للنصارى الأرثوذكس الذين كانوا يعيشون في الإمبراطورية العثمانية باعتباره سببًا لهجومها على الأتراك لكن دواعي حرب القرم الذي لم تعلن كانت ترجع لرغبة الروس في التوسع في منطقة البحر الأسود على حساب الدولة العثمانية الضعيفة وقد أثارت هذه السياسة مخاوف كل من بريطانيا وفرنسا.

السببب الحقيقي للاستعمار

وجود الرغبة في إيجاد أسواق للسلع المصنَّعة وغيرها، والحصول على المواد الخام بأسعار زهيدة تتحكم فيها الدولة المستعمرة.

الذرائع

فهي الحديث عن التمدن وإدخال الحضارة في البلاد المتأخرة، ونشر الدين النصراني، والمثل العليا النصرانية في تلك البلاد التي تعيش عيشة غاية في التأخر.

ومن الذرائع السياسية الغريبة أيضًا ما فعله الحلفاء بعد الحرب العالمية الأولى حين منحوا بولندا ممرا مائيا عبر الأراضي الألمانية عرف بممر دانزج، ثم أعطوها ميناء دانزج ليكون ملكا لها بحجة أن مصالح دانزج وبولندا متطابقتان. وهذا ما لم ترض عنه ألمانيا، وقد أثاره هتلر فيما بعد.

هل الحرب تعني غياب القانون؟

لا يوجد الى الآن قانون يحسم النزاعات بين الدول ومن هنا يُفهم لماذا يُعتبر استخدام القوة لتسوية النزاع جريمة في داخل قطر ما إذ القانون في هذه الحالة يحدد كيفية حل النزاعات الداخلية.

في حالة النزاع الخارجي تلجأ الدول لحسم النزاع فيما بينها عن طريق الحرب بسبب عدم وجود قانون فعال يحكم مثل هذه النزاعات فهو السبب الرئيسي لنشوء الحرب

اساليب الحرب

القنبلة الذرية

اصبحت الحروب المقبلة مخيفة لانها قادرة على تدمير وملايين الناس يمكن أن يقتلوا خلال ساعات قليلة كما استعمل الحلفاء قنبلة هورشيما ضد اليابان سنة 1945م.

الحرب الشاملة

حرب تقوم فيها دولة ما باستخدام شعبها ومواردها وأسلحتها كافة. ويشارك المدنيون، في مثل هذه الحروب على قدم المساواة مع العسكريين في المجهود الحربي. والحربان العالميتان الأولى والثانية، كانتا حربين شاملتين؛ فقد كان المدنيون يشتغلون بأنشطة مثل الدفاع المدني وصناعة الأسلحة.

الحرب المحدودة

تعمل الدول المتحاربةفي هذه الحرب على تحديد الأسلحة التي تستخدمها، أو الأهداف التي تهاجمها، أو المناطق التي تشملها.

تعني الحرب المحدودة عدم لجوء أي من أطراف الصراع إلى استخدام السلاح الذري بعد اختراع القنبلة الذرية مثل الحرب الكورية (1950-1953م) حربًا محدودة حيث لم يستخدم أي من الاتحاد السوفييتي (سابقًا) أو الولايات المتحدة الأمريكية أسلحته النووية.

الخلاصة

تخشى معظم دول العالم من احتمال الهجوم عليهالذلك تعمل على إنشاء قوات مسلحة للدفاع عن أراضيها لان الاساليب التي اصبحت متبعة على الحروب لها تأثيرات كبيرة على أساليب حياة الناس.

المراجع

الموسوعة العربية العالمية – النسخة الإعلامية- 2009. الحرب mawsoah.net/gae_portal/maogen.asp?main2&articleid=!%C7%E1%CD%D1%C8!210440_0

شوهد بتاريخ 24-5-2012

ملخص

الحرب هي عبارة عن عملية صراع تكون بين طرفين او اكثر ، كما ان يكون هدف احدى الاطراف تدمير والقضاء على الطرف الاخر او الاطراف الاخرى ، وهناك عدة انواع للحروب ومنها الحروب العسكرية اي بالقتال ، ومنها الحروب الفكرية اي بالفكر والسياسات ، ومنها ما يكون بالفتنة اي بزرع الفتنة بين افراد الشعب الواحد او القبيلة الواحدة وذلك لتفرقتهم وضعفهم ، وامكانية القضاء عليهم في اي وقت ، كما ان هناك العديد من دوافع للحروب ، فمنها ما تكون بهدف الثروة ، ومنها ما تكون بهدف السلطة ، بالاضافة الى ان بعض الحروب يكون هدفها من أجل تحقيق الأمن والسلام .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى