العناية بالذات

خطوات تقوية الأظافر

العناية بالأظافر

إنَّ مشاكل الأظافر كضُعفها، وتكسّرها، وتقشّرها، وما إلى ذلك من مشاكل تتسبّب بالإحباط للعديد من السيدات، وممّا يدفعهن إلى اللجوء إلى استخدام المُستحضرات التجميليّة الَّتي قد تكون في الغالب ذات أسعارٍ مُرتفعة، إضافةً إلى تنوع هذه المُستحضرات من المُرطّبات إلى المقويّات وغيرها مما يصعب على السيدات التمييز بين كُلٍ منها واختيار ما هو مُناسب لهن، وهُناك خطوات بسيطة يُمكن القيام بها لتقوية الأظافر، وفيما يلي ذكر لهذه الخطوات.

خطوات تقوية الأظافر

  • يجب التفكير الطريقة المُتبعة للعناية بالأظافر لمعرفة ما إذا كانت الطريقة الأنسب لذلك، ولتحديد السلوكيّات الخاطئة المُرتكبة، ومن الأمور الَّتي يجب التفكير فيها هي هل يتّمّ قص الأظافر كما يجب، وهل يتمّ ترطيب اليدين جيّداً، وهل تضطر السيدة إلى العمل بواسطة بيديها كثيراً كالتنظيف واستخدام الماء بكثرة، وهل تُقرض الأظافر بواسطة الاسنان، وهل يُستخدم طلاء الأظافر بكثرة وبطبقاتٍ مُتعدّدة، وما إلى ذلك، فالنشاطات اليوميّة المُتبعة تؤثر كثيراً على صحّة وقوّة الأظافر.
  • الحدّ من التعرّض للمواد الكيماويّة القوية، كالأسيتون، وغيرها من المواد الموجودة في طلاء الأظافر، فهذه تتسبّب في تلف الطبقة الواقية للأظافر وإزالة الترطيب عنها وجفافها مما يجعلها ضعيفة وقابلة لتكسّر، وكما أنَّ استخدام الماء بكثرة سيجعل الأظافر طريّة وقابلة للكسر بسهولة أيضاً، ولذلك يجب ترك الأظافر لتستريح، بإزالة طلاء الأظافر كي تتنفس، وقصّها بين الحين والآخر، وعدم قرضها.
  • لبس القفازات عند القيام بالأعمال المنزليّة كغسل الأطباق وغيرها، وذلك لحماية الأظافر من الماء ومن المواد الكيميائيّة، ولإبقاء الأيدي طرية وناعمة، والأظافر مُرطّبة، ويجب أيضاً ترطيب اليدين والأظافر بالكريمات المُرطبة والزيوت الطبيعيّة كزيت الزيتون، وزيت جوز الهند وغيرها.
  • يجب اتباع الطريقة الصحيحة في برد الأظافر، فالطريقة الصحيحة هي بالبدأ من أحد الأطراف للأظفر باتّجاه المُنتصف، وتحريك الإظفر بشكلٍ مُنتظم وبضرباتٍ متساوية، قم يُلف الأصبع حول المبرد وتُكرر الطريقة للجهة الأخرى من الإظفر، وهذه الطريقة بحاجة إلى التمرين، وخاصّة إن كانت السيدة مُعتادة تحرك المبرد للأمام وللخلف، وهذه الطيقة ستُحافظ على الإظفر من التكسُّر والتقصّف، وستُحسّن من نوعيّته.
  • إنَّ للتغذيّة دورٌ كبير في تقوية الأظافر، فإذا كانت التغذية قليلة بالبروتينات، والدهون، والفيتامينات، والمعادن فإنَّ الأظافر ستكون ضعيفة، ولذلك لا بُدَّ من أن تحتوي الوجبات الغذائيّة على البروتينات، والفيتامينات كفيتامين E، وA، وC، وD، ومعادن كمعدن الزنك، والحديد، والكالسيوم، ويجب أن تكون الوجبات غنية بالأوميجا3 والبيوتين.
  • استخدام أداة الأظافر Nail Buffer فهذه تُساعد على إعادة الدّم، والليمف إلى الأظافر، ممّا يجعلها لامعة ومُغذّاة وقوية من دون الحاجة إلى المواد الكيميائيّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى