الثلاثاء , مايو 22 2018
الرئيسية / الحياة والمجتمع / حقائق علمية عن المرأة

حقائق علمية عن المرأة

المرأة

المرأة مخلوقٌ رقيقٌ، وهي المكمّل للرجل، والنصف الآخر من الحياة، وقد خلق الله سبحانه وتعالى المرأة وميّزها بصفاتٍ جسديةٍ ونفسيةٍ وطباع تختلف عن طبيعة الرجل، وحين خلق الله تعالى المرأة، خلقها من ضلع آدم عليه السلام، وهو ضلعٌ أعوج، تقويمه بالشدة يعني كسره، وبقاؤه كما هو يعني أن يبقى كما هو أعوج، وهذا ليس عيباً في المرأة، وإنما ميزة أساسية فيها، كي تكون أقرب للتفكير في قلبها وعاطفتها من الرجل، لأن مهمتها الأساسية في الحياة هي أن تكون أماً، وزوجةً وأختاً، وهذه كلها أدوار تحتاج لعاطفةٍ متدفقةٍ، لا توجد إلا في المرأة، ويقول الرسول عليه الصلاة والسلام “رفقاً بالقوارير” كما وردت الكثير من الأحاديث الشريفة التي توصي بالمرأة، وكذلك وردت الكثير من السور والآيات القرآنية التي تأمر باحترام المرأة، ومنحها حقوقها جميعاً، ومن تكريم الله سبحانه وتعالى للمرأة، أن جعل في القرآن الكريم سورةً باسم سورة النساء، ذكر فيها جميع الحقوق التي كانت مهضومةً، ومنحها الإسلام للمرأة.

حقائق عن المرأة

هناك الكثير من الحقائق عن المرأة، وهي حقائق مبنيّة على أسسٍ علميةٍ مدروسةٍ، ومن بينها:

  • حاسة السمع لديها تتركز في جانبي الدماغ، على عكس الرجل الذي يسمع الأصوات من النصف الأيسر في دماغه، وهذا يفسر قدرة المرأة على الكلام والاستماع أكثر من الرجل، كما أنّها أكثر قدرةً وسرعة في إظهار ردود أفعالها، وأشدّ قدرةً على التركيز.
  • لديها حدسٌ يتولد مع هرموناتها في كلّ دورةٍ شهرية، وهذا يفسر قدرة المرأة على التنبّؤ بوجود خللٍ ما في جسدها، كأن تراجع الطبيب مثلاً دون أن تشعر بالألم، لتكتشف وجود خللٍ فعلاً، خصوصاً فيما يخص صحة فمها وأسنانها.
  • المنطقة التناسلية لدى المرأة أكثر قوةً وتحمّلاً للألم من الاعتقاد الشائع، وهذا يفسر قدرتها على تحمل آلام الطلق والولادة.
  • جهازها الهضمي أكثر حساسيةً وضعفاً من الجهاز الهضمي للرجل، لذلك فإنها تصاب بعسر الهضم أضعاف مضاعفة من إصابة الرجل، كما أن معدتها تتأثر بالعدوات الفطريّة والبكتيرية والفيروسية بصورةٍ أكبر.
  • ينمو شعرها بمعدلٍ أقل من نمو شعر الرجل، وذلك بنسبة خمس عشرة بالمئة، لأنّ بصيلات شعرها تحتوي على كميةٍ أكبر من الدهون، مما يعيق عملية النمو ويبطئها.
  • تشعر بالتوتر والقلق إن كانت في مكانٍ ما كالشارع مثلاً ويداها فارغتان، وهذا يفسر حرصها على إمساك حقيبتها أينما ذهبت.
  • ترمش عين المرأة ضعف عدد مرات رمش عين الرجل.
  • قدرتها على تحمل الألم النفسي والجسدي والعاطفي، أكبر من قدرة الرجل بكثير.
إقراء أيضا  العنف ضد المرأة أسبابه وحلوله