من هو

العالم الفيزيائي ” فيلهيلم فين “

العالم الفيزيائي ” فيلهيلم فين “

من بين الحاصلين على جائزة نوبل العالم الفيزيائي فيليهيلم فين Wilhelm Wien … فيلهيلم فين استطاع ان يقدم اكتشافات هامة جدا حول الاشعاع الحراري واستطاع ان يضع القانون المنظم لهذا الاشعاع وبفضل هذا العمل استطاع ان يحصل على جائزة نوبل تكليلا لهذه الابحاث وكان ذلك في عام 1911 مياديا .. في عام 1886 ميلاديا استطاع فيلهيلم فين ان يحصل على درجة الدكتورة وكان موضوع الدكتوراة يدور حول حيود الضوء على جسم معدني .

نشائة وحياة فيلهيلم فين
بتاريخ 13 يناير 1864 ولد العالم الفيزيائي فيلهيلم فين … أما مسقط رأسه فكان في مدينة فيشهاوزن التي تقع في الجزء الغربي من روسيا … اما عائلتة فوالده يدعى السيد كارل فاين … بعد ولادة فيلهيلم فين بعامين فقط انتقلت الاسرة الى دراشتاين فى حى راستنبورج وهي تقع في شرق روسيا وكان ذلك في عام 1866 ميلاديا .

تعليم فيلهيلم فين
بدأ فيلهيلم فين مشواره التعليمي في عام 1879 عندما قرر الالتحاق بمدرسة تقع في راستنبورغ … لم يمكث بها سوى عام واحد فقط ومن ثم قرر الانتقال الى مدرسة بمدينة هايدلبيرج … في عام 1882 ميلاديا انتقل فيلهيلم فين الى المدرسة الثانوية وبعد انهائها انتقل الى جامعة جوتنجن وقام بدراسة الرياضيات والعلوم الطبيعية …. لقد قام فيلهيلم فين بالالتحاق بجامعة برلين ايضا … في عام 1886 ميلاديا استطاع فيلهيلم فين ان يحصل على درجة الدكتورة وكان موضوع الدكتوراة يدور حول حيود الضوء على جسم معدني .

المناصب التي تولها فيلهيلم فين
اول منصب عين به فيلهيلم فين كان بين اعوام 1883 الى 1885 بداخل مختبرات الطبيب والفيزيائي الألماني الشهير ” هرمان فون هلمهولتز (Hermann von Helmholtz ) ” … وتوالت بعد ذلك المناصب على حيود الضوء على جسم معدنى برغم من ان كان اهتمامه منصب على الابحاث و الدراسات التي كان يقوم بها فيلهيلم فين حول حيود الضوء على جسم معدنى …. وفي عام 1896 ميلاديا تم تعين فيلهيلم فين في جامعة آخن خلفاً لفيليب لينارد بمنصب استاذ جامعي للفيزياء …فى عام 1899 اخذ فيلهيلم فين منصب جديد بجامعة جيسن … ومنذ عام 1920 ميلاديا حتى ان توفى فيلهيلم فين كان يعمل أستاذ للفيزياء بداخل جامعة ميونخ .

حياة فيلهيلم فين العلمية
في عام 1890 ميلاديا قام فيلهيلم فين باقامة العديد من الابحاث و الدراسات حول مجالات الفيزياء .. اول تجربة له كانت حول نفاذية المعادن للضوء والأشعة الحرارية … وبعد ذلك اقام عديد من الابحاث حول بعض مشكلات الصناعة ولم يمكث بهذه الابحاث كثيرا … في عام 1894 ميلاديا قام فيلهيلم فين بتدوين ابحاث حول الحرارة والإنتروبيا للإشعاع واستطاع ان يقوم بنشر ماتوصل اليه … لم يمكث وقت طويل حتى قام فيلهيلم فين بتدوين

صيغة فين the formula of Wien ونشرها في عام 1896 ميلاديا .. استطاع فيلهيلم فين ان يواصل اكتشافاتة حيث انه توصل الى جولدشتاين (Goldstein ) .

العضويات التي حصل عليها فيلهيلم فين
استطاع ان يحصل فيلهيلم فين على عديد من العضويات وكان من اهمها عضويتة في ” أكاديمية العلوم ببرلين ، جوتنجن ، فيينا ، ستوكهولم ، كريستيانيا ، وواشنطن ” .

وفة فيلهيلم فين
بتاريخ 30 أغسطس 1928 ميلاديا توفى فيلهيلم فين في ميونيخ .

 

زر الذهاب إلى الأعلى