التعليمي

تعريف الهضبة

بالانتقال والترحال من منطقة إلى أخرى على سطح الكرة الأرضية، تمر على المتنقل تضاريس أرضية وجغرافية عديدة، حيث أن هذا التنوع الهائل في جغرافية وتضاريس سطح الكرة الأرضية ناتج من عدة عوامل منها:

أولاً: حدوث بعض العمليات والكوارث على سطح الكرة الأرضية كالزلازل والتي تنتج من اهتزاز القشرة الأرضية مما يؤدي إلى تشكل ارتفاعات في مناطق أو انخفاضات في مناطق أخرى، كما تؤدي الزلازل إلى حدوث التشققات على السطح الخارجي للقشرة الأرضية وإلى ظهور الينابيع والأنهار وغيرها من الآثار المصاحبة للزلازل. إضافة إلى البراكين التي تنتج من تفجر الحمم البركانية وخروج الأبخرة والأتربة من جوف الأرض إلى خارجها عبر ما يسمى بالجبال البركانية التي تحتوي على فوهات، وعند جريان الحمم على السطح الخارجي ومع مرور الزمن تبدأ بالتجمع في مناطق فوق بعضها البعض مما يشكل تضاريس أرضية جديدة كالجبال والتلال وغيرها.

ثانياً: الرياح والعواصف والأعاصير والمياه تؤثر أيضاً في تشكل التضاريس الأرضية الجديدة، حيث تعمل على تعرية سطح الكرة الأرضية ونقل المواد والأتربة والحجارة من مكان إلى آخر، مما يؤدي إلى نقصان الكمية من منطقة وزيادتها في منطقة أخرى، فتتشكل الجبال والأودية ومجاري المياه والتلال والهضاب وغيرها من التضاريس الأرضية المختلفة.

أنواع التضاريس الأرضية:

تتنوع أشكال تضاريس سطح الأرض بين الجبال والسهول والأودية والهضاب والتلال وغيرها، وقد تتواجد أيضاً هذه التضاريس نفسها في قيعان البحار والمحيطات، وكل هذه التضاريس ناتجة عن العوامل المذكورة أعلاه.

الهضاب:

هي أراضٍ مرتفعة كالجبال، ولكنها تأخذ مساحات واسعة، بحيث تكون ارتفاعاتها في عدة نقاط فيها متساوية تقريباً، كما تتميز الهضاب في الغالب بعدم وجود جوانب ومنحدرات بسيطة، بل تكون جوانبها متعامدة مع الأرض لا يوجد فيها ميلان.

تتنوع أشكال الهضاب على امتداد سطح الكرة الأرضية فهناك الهضاب التي تكونت من الحمم البركانية، والهضاب الكبيرة التي تمتاز بوجود حواف منحدرة انحداراً شديداً في نهايتها، والهضاب التي تكونت من بروز قشرة الأرض متخذةً شكل القباب، وغيرها العديد من أنواع الهضاب في العالم.

من أبرز وأشهر الهضاب، هضاب آيسلند والتي تعتبر مثالاً على الهضاب التي نشأت من تراكم الحمم البركانية، والهضاب في الأورجواي والأرجنتين وبجانب طبريا والهضبة في منطقة سيبيريا وبيدمن في أمريكا و بريتاني الفرنسية وفي منطقة التبت وإيران وتركيا واليمن والحبشة وكولومبيا وبلجيكا والبرازيل وفي الغرب الأسترالي وحوران والدكن بالهند، ويأتي هذا التواجد الواسع للهضاب في مختلف أرجاء سطح الكرة الأرضية بسبب تعرض هذه المناطق للعوامل الجيولوجية وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى