القسم العام

تعريف ادارة الموارد البشرية

قد يمر علينا مصطلح الموارد البشرية ولكن القليل منا من يعرف ماذا يقصد بهذا المفهوم , فما هي الموارد البشرية ؟ وما أهميتها ؟ وأهدافها ؟؟

الموارد البشرية : هي عبارة عن أنشطة وفعاليات لتحفيز الموظفين للحصول على أعلى مستوى من الإنتاجية وزيادة كفاءة وفاعلية الإنتاج ومهارات الموظفين , تقوم على التخطيط والتنظيم والقيادة والجمع والتأكيد على العمل بين الشركة والموظف لتحقيق الأهداف التي تهتم الشركة للوصول إليها من زيادة حصة الشركة في السوق والمحافظة عليها .

والجزء الأهم من عملية التخطيط في الموارد البشرية هو إدارة الموارد البشرية بحيث تكون مسؤولة بشكل رئيسي عن وضع الأشخاص المناسبين في الوقت والمكان المناسب ليحقق الأهداف التي تعنيها الشركة من زيادة حصة الشركة وغيرها من الأهداف .

كان تشكيل النقابات لمجموعة من الحرفيين لتحسين ظروف عملهم نتيجة للتطور التكنولوجي بداية لإدارة الموارد , وباندلاع الثورة الصناعية وانقطاع الإتصال المباشر بين أصحاب المال والشركات والموظفين أدى إلى ظهور دور إدارة الموارد بشكل واضح في القرن الثامن عشر , فأصبحت بذلك إدارة الموارد البشرية في الوقت الحالي جزء أساسي موجودة في كل الشركات والمؤسسات لتساعد في زيادة المكانة التنافسية للمؤسسة وكذلك في ربحيتها.

ومن الأمور التي ساعدت على زيادة أهمية إدارة الموارد البشرية إضافة إلى ظهور النقابات العمالية وتأثيرها على وضع الموظف والعمل , اكتشاف أهمية العنصر البشري بتطور أنظمة العمل , كبر عدد الموظفين والنمو الإقتصادي في الدول .

لابد وأن عمل إدارة الموارد البشرية لأهداف تتمثل في :

– توفير فرص عمل لذي الكفاءات والمهارات عالية التدريب .

– توفير الدعم لتحقيق الذات عند الموظفين وزيادة الرضا الوظيفي لديهم .

– المساعدة في المحافظة على السياسات السلوكية وأخلاقيات العمل .

– السعي إلى معادلة مستوى الأداء الجيد بزيادة المقدرة عن طريق توفير برامج التدريب وتطوير العمل والرغبة بتقديم الحوافز وبرامج الصحة .

خلاصة

تعد الموارد البشرية هي احد اقسام الشركة الرئيسية ، حيث هي المسؤولة عن تقييم اداء الموظفين بالاضافة الى تطويرهم لزيادة كفاءة الموظفين ، كما انها العنصر الاساس لرفع مستوى الشركة بالاضافة الى رفع مستوى الانتاجية وزيادة كفاءة وفاعلية الانتاج ، كما انه العنصر الاساس لربط وجمع العمل بين الشركة والموظف والتكتف سوياً بهدف رفع الحصة السوقية لدى الشركة وبالتالي تحقيق عائد اكبر وهو الهدف الاساس من انشاء الشركة .

كما ان قسم ادارة الموارد البشرية مهم جداً لوضع الاشخاص الذي يتم توظيفهم في المكان المناسب حسب الكفاءات والخبرات المناسبة والتي قد تقودهم لتنفيذ سير العمل مع تحقيق اعلى انتاجية للعمل وفائدة عائدة اكبر على الشركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى