الثلاثاء , مايو 22 2018
الرئيسية / الحياة والمجتمع / تعرف علي أقوى سم في العالم

تعرف علي أقوى سم في العالم

السُّم

وِفْقَ علم الأحياء يُعتبر السُّم مجموعةً من المواد الخليطة التي تُسببُ مجموعةً من الاضطرابات في الكائنات الحية، وذلك بعد تفاعلٍ كيميائي، أو بشكلٍ طبيعي، ويُستخدم هذا المُصطلح للإشارة إلى موادٍ مُضرة ومسرطنة وملوثة، ويُمكنُ أنْ تَتواجد السموم بشكلٍ طبيعيٍ مع الحيوانات والنباتات، وتختلفُ درجةُ السُّم من نوعٍ لِآخر فبعضُ السموم قد تكون قاتلة، وبعضها الآخر قد تُسبّب اضطراباتٍ طفيفةٍ ومتوسطةٍ كالتَّسمم الغذائي.

على مر التاريخ البشري تمَ استخدام العديد من أنواعِ السُّموم كوسيلةٍ للقتل العمد، ولِمكافحة الآفات، والانتحار، كما أنّها استُخدمت في العديد من الحروب لغاياتٍ عسكريةٍ مميتة.

أقوى سمٍ في العالم

لم يتمكن العلم بعد من الوصول إلى أقوى السموم في هذا الكون، على الرّغم من قدرته على تحديد الكثير من السموم الأشد فَتكاً؛ وذلك لِشدةِ تقاربها من حيث قوة السم؛ إذ تمكّنتْ الأفاعي بمختلفِ أنواعها كالكوبرا من فتكِ أرواحِ الكثير من الأشخاص في العالم عن طريق اللدغ.

على الرّغم من ذلك تَحتوي مياهُ الأرض التي تُشكل نسبةً تصل إلى 75% من سطح الكرة الأرضية على مجموعةٍ من السموم القاتلة التي تُصنف من أقوى السموم في العالم؛ حيث تَحتوي على كائناتٍ هُلاميةٍ شفافةٍ ذات جمالٍ سحري، وعلى الرَّغم من أحجامها المختلفة إلّا أنّها تَحتوي على أقوى السموم في العالم، كما توجد العديد من أنواعِ قناديلِ البحر التي لها قوةً سميةً عالية.

شيرونيكس فليكر

يُعرف أيضاً بزنبار البحر وهو أحد أنواع قناديل البحر ويوجد بعدةِ أحجام، ويتميّز بسميّةٍ عاليةٍ خاصةً أنّه ذو مظهرٍ شفافٍ يصعب رؤيته أو تمييزه مباشرةً، وتبرز قوته السمية بقدرته على قتل ما يزيد عن 60 شخصاً في ظرف ثلاث دقائق، وتمّ تصنيفه بأنّه أقوى الحيوانات البحرية سُميّةً، وعلى الرّغم من كونه يترك تشوهاتٍ كبيرةٍ على جسم المصاب إلّا أنّه يُمكنُ أنْ ينجو المصاب بسم القنديل في حالة تمّ إسعافه مباشرةً بشرط أنْ تكون لسعته طفيفةً وليست قوية.

إقراء أيضا  بعض من مشكلات الشباب

يجب على المصاب عدم لمس أو حك مكانِ الإصابة؛ وذلك كي لا تنفجر المادة السُمية التي وصلت إلى جسم باعتبار أنّ السُّم سينتشر إلى أجزاء الجسم.

أنواع السموم

  • ألجايسيد: يُعرف أيضاً بمبيدِ الطحالب، وهو مبيدٌ بيولوجيٌ يُستخدم لقتلِ ومنع نموِ الطحالب.
  • افيسد (AVICIDE): هي مادةٌ كيميائيةٌ تُستخدمُ لقتلِ الطيور، وتُستخدم بكثرةِ من قِبَلِ الإستركنين في جمهورية الكونغو الديمقراطية.
  • مبيدُ النطاف: هي مادةٌ تُستخدمُ لمنع الحمل، وتدمير الحيوانات المنوية.
  • مبيد بيولوجي.
  • مبيد فيروسي.
  • مبيد بكتيري.
  • الطفيليات.