التعليمي

تصفية المياه

كيف لنا أن نعيش من دون ماء ؟ لا أحد يستطيع العيش من دون المياه وهي سبب في بقاء الحياة واستمرارها ، الإنسان لا يستطيع البقاء من دون ماء إلا لثالثة أيام على الأكثر، وأيضاً الحيوانات والنباتات ليس بإستطاعتهم العيش بدونه ، هناك بعض الدول تمتاز بطبيعة صحراوية التي تقل فيها نسبة الأمطار وربما تندر ، فتلجئ هذه الدول إلى الحصول على المياه من وسائل أخرى مثل : تنقيت المياه وذالك لتلبية احتياجات السكان ، وأيضاً البلدان التي تمتاز بكثره الأمطارتحتاج إلى تصفية المياة .
ماهي تصفية المياة : هي عبارة عن ازالة الشوائب من المياه ، وذالك لأن هذه المياه لا تكون صالحة للإستهلاك البشري وعند إجراء عملية التنقية تصبح ملائمه للإستخدامات المختلفة مثل : الصناعة والزراعة وغيرها من الأمور .
يمكن تنقية المياة من خلال : الترشيح، ولتصفية وتحليل مياة البحر نستخدم التناضح العكسي، لكن ما هي المواد التي يمكن إزالتها ؟

  • الرمال .
  • المعادن مثل ( Fe\Cu ) .

في إحد ى بلدان العالم تم اكتشاف مرض الهيضة ( الكوليرا ) ، حيث أن هناك وباء في الماء قاموا بوضع معايير خاصة في مياة الشرب للوقاية منه ، وبسبب وجود هذا المرض يجب أن يوجد في الماء كمية قليلة من الكلور ( Cl ) .
ما هو سبب التقدم المستمر في معالجة المياه :

  • التطور المتواصل في أساليب تحلية المياه ومعالجتها .
  • تم العثور على مواد جديده لم تكن معروفة في السابق .
  • اكتشاف بعض المشاكل بسبب وجود بعض المكونات في المياه .

تنقسم المياه إلى نوعين :
1) مياه جوفيه : هي عبارة عن مياة تكون موجود في جوف الأرض، وتتكون نتيجة عوامل جغرافية مختلفه منها ان هذه المنطقة قي الزمن الماضي كانت منطقه كثيرة الأمطار فتتكون الأبار الجوفية فيها .
من أسباب عدم استخدام هذا النوع :
*بسبب الكلفة الباهضه في اخراجها .

  • الآليات التي تستخدم تكون ذات تكلفه عاليه .
  • لمعالجة هذه المياه : نحتاج إلى عمليات فيزيائية وكيميائية فيتم اخراج اكسيد الكربون ، و HCO3 .

2) المياة السطحية : هي التي تكون فوق سطح الأرض مثل : الأنهار ، والبحيرات ، وهي بتالي تحتوي على كمية قليلة من الأملاح ، ويقتصر تصفيتها في ابعاد المواد العالقه فيها وتطهير المواد .
وأخيراً لولا الماء لما استمرت الحياة إلى الآن فسبحان الله .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى