أعراض الأمراض

تخسيس منطقة البطن

تًعتبر مَنطِقَة البَطِن علامَةً مِن علامات الجّمال وعندَ زيادة الوزن يتضرّر الجسم ويكونَ البَطِن هُو أوّل المتضرّرين، وهناك أمراض كثيرة يسبّبها الدهون في البطن مثل أمراض القلب وَعَدَم القُدرة على الحَرَكَة وَدَلِيل واضِح على سُوء التّغذِيَة الصِحيّة، فَيَجِب أن تَتَخلّص مِن هذهِ الدُهون التي تَبدَأ تَتَراكَم في مَنطِقَة البطن يَصعُب إزالتها كلّما زادَت الطّبَقَات الدِهنيّة، وحتّى تحصُل على جسم رشيق ومثالي ابدأ أوّلاً بالتخلّص من الدهونِ في البَطِن، وهناك بعض الخُطُوات التي سَنَذكُرها وَيَجِب أن تُواظِب عَليها حتّى تَقُوم بِحَرق الدُّهون في مَنطِقَة البَطِن.

كيفيّة تخسيس منطقة البطن

  • المحافظة على وجبة الإفطار: من المعروف أنّ وجبة الإفطاء هي أهمّ وجبة في اليوم لأنّ جسمكَ يقوم بحرق جميع السعرات الحراريّة والاستفادة منها بشكل كبير من هذه الوجبة من دون أي مشاكل صحيّة، ف وجبة الإفطار لا تدخل نهائيّاً في ما يسمّى بالنظام الغذائي وهي مفيدة للجسم وعليكَ الحرص على أكل هذه الوجبة.
  • التحكّم بالنّظام الغذائي: السّبب في زيادةِ الدُّهونِ في منطِقة البطن يعودُ لزيادة نسبة الكورتيزول في الدّم، فحتّى لا يزداد الوزن في منطِقة البطن قُم بأكلِّ كميّات كبيرة مِن الخُضراوات والفَواكِه فهيَ تُساعِد مَنطِقَة البطن على حَرقِ الدُهون وأيضاً التَخفيف مِن الجوع.
  • شُرب المياه: يجب أن تَشرب المياه بكميّات كبيرة ما بين 6-8 أكواب يوميّاً، لأنّ الماء يساعد على التخسيس وتحسّن مِن عَملّيةِ الأيض وأيضاً طَرِيقة لِحَرق الدُّهون، ويَجِب أن لا تَتَعَرّض للعَطَش نهائيّاً ويُفضَّل أن تَحمِل زُجاجة مائيّة تَبقَى مَعَك خلال اليوم.
  • ممارسة الرياضة: هناك بعض التمارين التي تساعدكَ على التخلّص من الدهون في مَنطَقة البطن، ومن هذه التمارين:
    • النوم على الظهر مع تثبيت القَدمين ووضعِ اليَدين خلفَ الرّأس ومِن ثُّمّ تَقَوم بِرَفعِ رأسِكَ للأعلى وثُمّ النزول، ويفضّل أداء هذا التمرين كلّ يوم بِتِكرارات أكثر، فهي تقوّي عَضَلات المَعِدَة وتعمَل على حَرق الدُّهون.
    • الإمساك بشيء مُرتَفِع بِكِلتا اليدين بحيث يكون القدمين غير ملامِسة لِسَطحِ الأرض، ومن ثُمّ تقوم برفعِ قَدَميك للأعلى أكثَر ما يُمكِن ومن ثُمّ تَنزِل قدميك وتكرار هذه العمليّة كلّ يوم بتكرارات أكثر.
    • النَّوم على الظّهِر ووضعُ اليدين خَلفَ الرّأس ومِن ثُمّ تَقُوم بِرَفعِ القَدَم اليُمنى أعلى ما يُمكِن ومن ثُمّ تَقوم بإِنزالها، ومِن ثُمّ تقوم بِرَفعِ القَدَم اليُسرى أعلى ما يمكن ومِن ثُمّ تقوم بإنزالها، وتكرار هذه العمليّة كلّ يوم مع تكرارات أكثر.
  • التقليل مِن السُّعرات الحراريّة: يَجِب أن تقلّل السُّعرات الحراريّة التي تتناولها خلال اليوم وتغيير النّظام الغذائي والأطعمة التي تتناولها، ومحاولة أكل الأطعمة التي تُشبع الجِسِم مَع سُعرات حراريّة قليلة حتّى يَستَطِيع جِسمك على حرق الدُّهون المَخزونةِ في البطن.
  • يجب أن تَبتعِد عن جميع الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسُّكرّيات لأنّها تَتَراكَم فوقَ الطّبقة الدهنيّة الموجودةِ في البطن ويزداد حجمُها، فتجنّب هذه الأطعمة كالّلحُوم والنَشَوِيّات والوجبات السّريعة، والإكثار مِن الأطعِمَة التي تحتوي على الألياف الطبيعيّة وتكون موجودة في الخضراوات والفواكه، لأنّ نِظَام التخسيس يَعتَمِد على الأليافِ فَقَط.
  • الالتزام بالنِّظام الغِذائي: الكَثير يَقَع في مُشكِلةِ عَدَم الالتزام بأكلِ وجبة مُفرطة خلال يوم معيّن قَد يؤثّر على الجسم لأسابيع كثيرة وقد تؤثّر أيضاً على المجهود الذي بذلتهُ في الأيّام السّابِقَة، فَحَتّى تحصُل على نَتَائِج بتَخسِيس الدُّهون في مَنطِقَة البطن عليكَ الالتزام بالنّظام الغِذائي أو نظام الرجيم الذي تتّبعهُ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى