الثلاثاء , مايو 22 2018
الرئيسية / الحياة والمجتمع / تاريخ عيد غرس الأشجار

تاريخ عيد غرس الأشجار

يوم الشجرة

يوم الشجرة أو عيد الشجرة هو يومٌ يتمّ الاحتفال به في الشجرة، في محاولةٍ لتشجيع الناس على غرس الأشجار والعناية بها. يعتبر يوم الشجرة العالمي يوماً يحتفل به في أغلب دول العالم لحماية الغطاء النباتي عن طريق زراعة الأشجار، في محاولةٍ تهدف إلى زيادة رقعة المساحة الخضراء وترميم الغابات الطبيعيّة عن طريق زرع غاباتٍ اصطناعيّة، إضافةً إلى إيلاء الأشجار والنباتات المزروعة مزيداً من الاهتمام عن طريق حمايتها وزرع مساحاتٍ جديدة وترميم المساحات المزروعة، إضافةً إلى حماية الغابات الطبيعيّة.

بدأت فكرة الاحتفال بهذا اليوم كعادة دينيّة قديمة، أما في وقتنا الحالي فإنه يتمّ الاحتفال بهذا اليوم في جميع أرجاء العالم والوطن العربي. في هذا المقال سنسلط الضوء على تاريخ الاحتفال بهذا اليوم.

نبذة تاريخيّة

قام جولياس ستيرلينج مورتون بتأسيس يوم الشجرة في ولاية نبراسكا في الولايات المتحدة الأميركيّة عام ألفٍ وثمانمئةٍ واثنين وسبعين، والسبب هو انتقاله من ولاية متشيغان إلى ولاية نبراسكا حيث رغب في رؤية الأشجار.

مورتون هو صحفي عمل على إنشاء أوّل صحيفة في ولاية نبراسكا، وفي الاجتماع الذي عقد في مجلس زراعة نبراسكا في الرابع من كانون الثاني عام ألفٍ وثمانمئةٍ واثنين وسبعين، اقترح مورتون على المجلس تخصيص يومٍ لزراعة الأشجار في الولاية، وتمّ الاحتفال بيوم الشجرة للمرة الأولى في العاشر من نيسان من العام نفسه.

أما اليوم فإنه يتم الاحتفال بيوم الشجرة في الولايات المتحدة الأميركيّة والعديد من دول العالم إضافةً للدول العربيّة عن طريق زراعة الأشجار، بالإضافة إلى تعليم التلاميذ على مقاعد الدراسة أهميّة زراعة الأشجار، وطرح موضوعات عديدة في هذا الخصوص تصنف جميعها تحت عنوان حماية البيئة عن طريق زيادة مساحة الرقعة الخضراء.

إقراء أيضا  اضرار وسائل الإعلام

يوم الشجرة حول العالم

  • يحتفل بهذا اليوم في الجمهوريّة العربيّة السوريّة في الخميس الأخير من كل عام.
  • يصادف يوم الشجرة في تونس يوم الأحد الثاني من شهر تشرين الثاني.
  • في الجزائر فإنّ اليوم الوطني للشجرة يصادف الحادي والعشرين من شهر آذار من كلّ عام، إضافة إلى أنّ الجزائريين يحتفلون باليوم الوطني للشجرة في يومٍ آخر من العام وهو الخامس والعشرين من شهر تشرين الأوّل، ويطلقون عليه يوم الشجرة.
  • يصادف اليوم الوطني لغرس الأشجار في أستراليا في الثامن والعشرين من تموز من كل عام في المدارس، أما في جميع أنحاء البلاد فإن هذا اليوم يحتفى به في الثلاثين من تموز.
  • يعتبر يوم الشجرة في الصين هو يوم عطلةٍ رسميّة في الصين، ويصادف الثاني عشر من آذار من كل عام، وينص القانون في الصين بأن على كل مواطن يتراوح عمره ما بين 11 – 60 عاماً يجب عليه غرس ما بين ثلاث إلى خمس شجرات في العام، وتعتبر هذه الخدمة إلزاميّة على المواطنين هناك.
  • يحتفل بهذا اليوم في كمبوديا في الأوّل من حزيران.
  • يصادف اليوم الوطني لغرس الأشجار في جمهوريّة إفريقيا الوسطى في الثاني والعشرين من شهر تموز من كل عام.
  • في الأردن فإنه يتم الإحتفال بعيد الشجرة في الخامس عشر من آذار من كل عام.
  • في ألمانيا يصادف عيد الشجرة في الخامس والعشرين من شهر نيسان.