العناية بالذات

انواع البشرة المختلفه

نوع البشرة

هناك الكثير من الأشخاص الذين يهتمون بمعرفة نوع بشرتهم، وذلك بهدف اختيار كريمات ترطيب وغسول مناسب لها، فعدم اختيار الصنف المُلائم للبشرة يُسبب حدوث أضرار عدة لها؛ كظهور حب الشباب، أو تعرضها للجفاف والالتهابات، مما يؤدي إلى تشويه جمال الوجه، والتقليل من نضارته وصحته، وسنتحدث في هذا المقال عن كيفية معرفة نوع البشرة، وطرق العناية بها.

معرفة نوع البشرة

البشرة الدهنية

تتميز البشرة الدهنية بملمسها الناعم، وبلمعانها الدائم، وهي مُعرضة لظهور الحبوب، والرؤوس السوداء عليها كثيراً، ولا تتعرض هذه البشرة لظهور التجاعيد إلا في سنٍّ مُتقدم، وتحتاج هذه البشرة للعناية الشديدة، وذلك بغسلها بالماء والصابون أربع مرات في اليوم؛ لتفتيح المسامات، والقضاء على الرؤوس السوداء، والدهون الفائضة، واستخدام مواد طبيعية لتنظيفها، كماء الورد، أو البابونج، فتُنقع كرة من القطن داخلهما، ثم تُدلك البشرة بها بحركات دائرية.
يمكن عمل أقنعة طبيعية للبشرة الدهنية في المنزل، كقناع الزبادي، أو العسل الأبيض، أو البيض، والابتعاد عن كريمات الترطيب التي تزيد من الدهون في البشرة، وتجنب الأطعمة المليئة بالدهون، والسكريات، وتناول الأغذية الصحية الغنية بالألياف، كالخضار والفاكهة، وعدم التعرض للإرهاق، والضغوطات النفسية قدر الإمكان.

البشرة الجافة

تتعرض البشرة الجافة للتحسس والاحمرار أكثر من غيرها، وخاصة في فصل الشتاء؛ وذلك لقلة إفرازات الغدد الدهنية، فكثيراً ما تتعرض للتشقق والتقشر، وتحتاج هذه البشرة لعناية خاصة دقيقة، وذلك لحساسيتها المفرطة، فيجب أن تُغسل البشرة الجافة يومياً كل مساء، وأن تُجفف جيداً، ثم وضع كريم مُرطب، والابتعاد عن استعمال العطور، والمواد الكحولية على البشرة.

البشرة العادية

تتميز البشرة العادية بتوازنها، فهي خالية من الحبوب، والرؤوس السوداء، والالتهابات، وهي من أكثر أنواع البشرة نضارة، ويتمتع بها الأشخاص الذين يتناولون غذاءً صحياً، ويمارسون الرياضة باستمرار، وهذه البشرة لا تحتاج إلى عناية كبيرة، وإنما تُغسل يومياً بالماء والصابون فقط، وتُدلك مرة في الأسبوع بكريم مُرطب بحركات دائرية، وذلك لتمتص البشرة الكريم كلياً، ويُفضل القيام بهذه العملية قبل النوم مباشرة.

البشرة المُركبة

تكون هذه البشرة جافة في بعض المناطق، ودُهنية في الأخرى، كمنطقة الأنف، والذقن والجبين، وتكون مسامات هذه البشرة واسعة كثيراً، وتظهر عليها رؤوس سوداء.

البشرة الحساسة

تتأثر البشرة الحساسة بجميع العوامل، كتقلبات الطقس، ومستحضرات التجميل، فيشعر الشخص بحكة، وجفاف، وحرقة.

نصائح للعناية بالبشرة

  • استخدام واقي شمس ملائم للبشرة.
  • الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة، وارتداء النظارات الشمسية عند الخروج.
  • الإقلاع عن التدخين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى