الأمومة والطفولة

الوقت المناسب لفطام الأطفال

الرضاعة الطبيعية

تعتبر الرضاعة الطبيعية من أهم الأمور التي تمنح الطفل المناعة وتكسبه الصحة، وينصح الأطباء بعدم إعطاء الطفل أي نوع من الطعام للطفل خلال الستة أشهر الأولى من عمره، والاعتماد على الحليب فقط، وعندما يبلغ الطفل العام الأول تبدأ الأم بمحاولة فطام الطفل، ويقصد بفطام الطفل هو التوقّف عن تناوله الحليب من ثدي أمه أو من الرضاعة الصناعية، ويتمّ ذلك عند بلوغ طفلك العام الأول من عمره، عندما يكون قادراً على الحصول على المواد الضرورية لجسمه من الطعام، ويمكنك البدء بفطام طفلك عن الثدي قبل ذلك الوقت لكن عليك استبداله بالحليب الصناعي عن طريق تقديم الحليب باستخدام الرضعة الصناعية، وقد يكون موضوع الفطام أمراص صعباً في البداية وعاطفياً قد يشعرك بالحزن والقلق على صغيرك، لكن عليك أن تعلمي أن انتهاء الرضاعة الطبيعية لا يقطع حبل التعلق والعاطفة بينكما أبداً، فالرضاعة تعتبر بداية لهذا الأمر فقط.

الوقت المناسب لفطام الأطفال

يترك الخبراء الأمر لك لتختاري الوقت المناسب، لكن البعض ينصح أيضاً بتركه لرغبة طفلك، ليقرر الوقت الذي يلائمه إذ أن الرضاعة بالنسبة له هي أمر عاطفي يعطيه الأمان، إذا تركت الموضوع للطفل فهذا سيجعل الأمر أسهل عليك.

كيف تتم عملية الفطام

  • اتركي صغيرك يكمل رضعته الطبيعية بشكل تام، ثم اتركيه يتناول حصة صغيرة من الطعام الصلب، فهو بهذا يقوم بتجربة نكهات جديدة ولذيذة ستعجبه، بالإضافة إلى أنّه سيحصل على غذاء كامل كحليب الأم.
  • عندما يبدأ صغيرك أخذ الطعام بشكل مناسب تستطيعين عكس الوجبات مع الرضعة، أي دعيه يتناول الطعام قبل أن يتناول الحليب.
  • استبدلي الرضعة بكوب مرن ليشرب فيه صغيرك الماء.
  • لا تتوقفي عن الرضاعة بشكل صادم للطفل بل افعلي ذلك بشكل تدريجي.
  • إذا كنت قد رجعت من العمل منذ وقت قريب أو إذا كنت تفكرين في الانتقال لمنزل أخر، ننصحك بتأجيل أمر الفطام قليلاً، لأنّ الطفل لن يتقبل أكثر من تغيير في نفس الوقت.
  • إذا كان طفلك مريضاً سيحتاج للرضاعة بشكل أكبر، كما أنّ الرضاعة ستكون أكثر فائدة وتهدئة له، لذلك لا تدخلي هذه التجربة إلّا بعد أن يتماثل صغيرك للشفاء.
  • إذا كانت الرضاعة لطفلك بسبب محاولة تهدئته ننصحك باستعمال وسائل جديدة أخرى، مثلاً اقرأي له كتاب، أو شاركيه ألعابه.
  • حاولي تأجيل موعد الرضعات، خاصة إذا طلب هو ذلك، حاولي أن تقومي بإشغاله بأيّ لعبة أو نشاط، سيستجيب الطفل للأمر خاصة إذا كان عمره كبير نوعاً ما، أخبريه أنك سترضعينه عند النوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى