العناية بالذات

الوصفات الطبيعية لازالة اثار الشمس

آثار التعرّض للشمس

يعتبر التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر من الأمور الجيدة التي ينصح باتباعها كعادة، من أجل مساعدة فيتامين دال على التكوّن في الجلد، ولكنّ التعرض لها خلال أوقات الظهيرة ولساعات طويلة قد ينتج عنه حدوث تصبغّات جلدية وبقع سمراء على المناطق المتعرّضة للشمس، وهي مشكلة يسعى الناس للتخلّص منها بشتّى الطرق؛ باستخدام العديد من الأدوية والمستحضرات الطبيّة المختلفة التي ينصح بها أطبّاء الجلد، أو باستخدام الوصفات الطبيعيّة المختلفة، والتي نحن بصدد الحديث عنها في هذه المقالة.

طرق التخلّص من آثار الشمس على الوجه واليدين

  • استخدم خليط اللبن الرائب مع كمية قليلة من الكركم لتقليل التصبّغات الجلدية الناتجة عن تعرّض جلدك لأشعة الشمس، ثم ضع الخليط على الوجه، والرقبة واليدين لمدّة ثلث ساعة من الوقت قبل الاستحمام، وبعد أن يجف يتمّ غسله.
  • اعصر قطعتين من الخيار، ثم أضف إلى العصير ملعقتين كبيرتين من الحليب، وبضع قطرات من عصير الليمون، واخلط كلّ المقادير مع بعضها البعض بشكل جيد، وضع الخليط بعد ذلك على الوجه، واتركه إلى أن يجفّ بشكل تام، ثم اغسله بالماء، وإذا ما أردت الحصول على على نتيجة أفضل فحبّذا لو طبقت هذه الوصفة على مدار أسبوعين.
  • دلّك المناطق المسمرّة بنصف حبة بندورة، كي تتخلص من البقع الغامقة.
  • اطحن عشر حبات من اللوز، وأضف إليهم قدر خمس قطرات من زيت خشب الصندل، ثمّ ضع هذا المزيج على المناطق الغامقة في الوجه واليدين.
  • استخدم الكركم مع عصير الليمون الطبيعي، حيث إن كلاهما يحتويان على خصائص مبيّضة، وأضف لخليطهما معاً ملعقة من الحليب، ومن ثم طبّق هذا الخليط على اليدين والوجه، ثم اغسل هذه المناطق بالماء البارد.
  • دلك يديك والوجه بنصف حبة من البطاطا، ولكي تحصل على النتيجة المرجوة، فاحرص على تكرار هذه الطريقة بشكل يومي.
  • استخدم الصبر للتخلّص من البقع الداكنة الموجودة على كفيك أو وجهك، بوضع قطع منه بشكل مباشر على تلك المناطق المصابة، من أجل تخفيف حروق الشمس، كما يمكن وضع مزيج جلّ الصبار مع ماء الورد على تلك المناطق فهو ذو كفاءة عالية أيضاً.
  • ضع عصير الليمون الطبيعيّ بشكل مباشر على مناطق الجلد المصابة لمدّة ربع ساعة من الوقت، ومن ثم غسله باستخدام الماء البارد، إذ يمتاز الليمون باحتوائه على حمض الستريك، والذي يعمل على تخليص الجسم من الجلد الميّت، ولكن يجب الانتباه إلى ضرورة ترطيب البشرة بعد استخدام الليمون، لتجنّب جفاف البشرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى