المطبخ

النظام الغذائي الرئيسي للنحلات

نحل العسل، على الرغم من أنها واحدةً من أكثر أنوع النحل الأكثر شعبية، إلا أنها تمثل سوى نسبة صغيرة من أنواع النحل ، نحل العسل هي مجموعة وحيدة باقية من النحل من قبيلة Apini، التي تخضع لجنس أبيس ، وهي معروفة بسبب إنتاجها وتخزينها للعسل، أو السكر المسال، فضلاً عن قيامها ببناء أعشاش كبيرة لافتة للأنظار بإستخدام الشمع الذي يفرزه العمال في المستعمرة .
كيف يتكون العسل؟

عسل النحل بجمع الرحيق وحبوب اللقاح كغذاء من أجل المستعمرة بأكملها، وأثناء قيام النحل بإستخرج الرحيق فهم يعملون أيضاً على تلقيح النباتات ، ويتم تمرير الرحيق المخزن داخل بطونهم من عامل واحد إلى آخر حتى يقل الماء الذي بداخله ، وعند هذه النقطة، أي عند التخلص من كمية معينة من الماء يصبح أو يتكون رحيق العسل، وتقوم النحلات العمالات بتخزينه في خلايا العسل .
النظام الغذائي الرئيسي للنحلات :

على الرغم من أن النظام الغذائي الرئيسي من عسل النحل يتكون من العسل وحبوب اللقاح، التي يجمعونها من السوائل والعصائر المستخرجة من النباتات وإفرازات الفاكهة الأخرى أيضا ، إذا كانت تواجه الحشرات التي تفرز المن، فالنحلات تجمع هذه السوائل وتخزنها لصنع العسل ،و عندما لا يكون هناك غبار الطلع، الرحيق أو المن متاحاً للنحلات فقد تجمع النحلات الأبواغ النباتية وتضعها في المخازن .
الإحتياجات الغذائية لأفراد الخلية :

النحلات لديها مجموعة واسعة من الاحتياجات الغذائية، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن، والدهون، البروتينات والكربوهيدرات ، النحل يحتاج هذه المواد الغذائية لرعاية صغارها،و نمو العمال الذكور والبقاء العام للمستعمرة.
كل من الملكة، الذكور والعمال واليرقات تتطلب فيتامين ب المركب وفيتامين C للنمو السليم والتنمية ، تقوم النحلات أيضاً بجمع البروتينات من حبوب اللقاح النبات، الذي تقوم النحلات بجلبه إلى العش ،ذكور النحل يحصولون على البروتين من إفرازات العمال الشباب جنباً إلى جنب مع العسل أو حبوب اللقاح ، و الملكات ويرقات النحل تجمع متطلبات الهلام الملكي من البروتين من قبل إفرازات نفس هؤلاء العمال الصغار.
عندما ينضج النحل الشاب ، فإن حاجتهم إلى البروتين تنخفض و يعتمدون على الكربوهيدرات والسكر، أو الدهون، بالنسبة لغالبية نظامهم الغذائي ، العسل والرحيق اللذي يجمعه النحل يحتوي على كل من السكر والكربوهيدرات، التي تنتج الطاقة ،و يتم تحويل هذه الطاقة إلى دهون في الجسم ويتم تخزينها لإستخدامها في المستقبل خلال الطقس البارد.
يقوم النحل بالحصول على الفيتامينات الضرورية من أجل غذاء ملكات النحل، من حبوب اللقاح والكائنات الحية الدقيقة المختلفة داخل الخلية ، إذا استطاعت الشغالات جمع وتخزين كميات كبيرة من حبوب اللقاح، مما يكون كافياً للمستعمرة فلا يوجد أي حاجة للبحث عن مصادر بديلة للبروتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى