العناية بالذات

الحصول على أظافر صحية

من الضروري الإعتناء و الإهتمام بالأظافر لأنّ الأظافر جزء حسّاس في اليدين و القدمين، حيث أن الإهتمام بالأظافر يعطي منظراً جميلاً لليدين و القددمين بالإضافة إلى المحافظة على النظافة و الحصول على أظافر صحيّة، و يكون العناية بالأظافر كالآتي:

  1. تناول غذاء متوازن مع الإكثار من الخضراوات و الفواكه الغنيّة بعنصر الحديد، حيث أن نقص الحديد يجعل الأظافر هشة و سهلة الكسر، ومن هذه الاغذية اللحوم مثل الكبد و السمك، و العدس و الفول و السبانخ و الزبيب و المشمش و التمر .و الأغذية الغنية بعنصر الكاليسيوم و فيتامين (د) مثل جذور الشمندر عصير البرتقال و طبعاً الحليب و مشتقّاته
  2. الإكثار شرب المياه.
  3. قص الأظافر بشكل دائري و ليس بشكل مستقيم، لأن الأظافر التي يصبح طولها أطول من الازم تكون عرضة للتكسر و أيضاً ممكن أن تسبب الأظافر الطويلة الخدش و تؤذي الآخرين و خاصّة عند التعامل مع الأطفال.
  4. التخلّص من الجلد الميّت بشكل مستمر و تنظيف الأظافر باستمرار باستخدام الليمون و عصير الليمون، ممكن إحضار نصف ليمونه و عن طريق إدخال الأصبع بداخل الليمونه ولف الأصبع بشكل دائري ذهاباً و إياباً أكثر من مرّة و من ثمّ فرك حول الأظفربفرشاة الأظافر الناعمة و بعد ذلك غسل اليدين بماء دافىء و من ثم ترطيب اليدين بعد هذه العمليّة مهم جداً، أو هناك طريقة أخرى لإزالة الجلد الميَت حول الأظافر و التخلّص من البقع على الأظافر بإحضار القليل من عصير الليمون في إناء و تغطيس الأظافر في عصير الليمون لبعض دقائق ومن ثم غسل اليدين بماء دافىء و طبعاً إستخدام المرطب بعد ذلك مع توزيع المرطب بشكل جيد حول الأظافر.
  5. إستخدام مبرد الأظافر الكرتوني وليس المعدني.
  6. تجنب إستخدام الصابون الذي يحتوي على مواد كيميائيّة و إستبدالها ب بالصابون الذي يدخل في صنعه مواد طبيعية لأن الأظافر جزء حسّاس في اليدين و القدمين و تتأثر بسرعة.
  7. ويوجد طرق متعددة لجعل الأظافر قويّة و سليمه مثل إحضار إناء و وضع القليل من زيت الخردل و غمس الأظافر فيه لمدّة 8-10 دقائق و من ثم فرك كل إظفر بلطف و رفق لتنشيط الدورة الدمويّة ، و لتحصلي على نتائج رائعة كرري هذه العمليّة بشكل يومي. أو تدليك الأظافر بشكل يومي بزيت الزيتون أو تغطيس الأظافر بزيت الزيتون لمدّة (20) دقيقة بشكل يومي و بذلك تحصلي على أظافر قويّة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى