القسم العام

التعبير عن الحب

الحب هو شعورٌ جميل، يخيّم في قلوب الأحبة، ينير طريقهم، ويريح قلبهم، فهو نار ولوعة، شعور غريب صعب وصفه، لا يفهمه إلا من ذاق حلاوته وحرارته. الحب شيءٌ جميل وضعه الله في قلوبنا، هذه المضغة الصغيرة، التي تحمل الحب الكبير بداخلها، لا علاقة لنا بها، ولا سلطان لنا عليها فهي خارجة عن إرادتنا، يأتي ويدق أبواب قلوبنا دون إنذارٍ مسبق.

الحب ذو حدين :لوعة، وسعادة . و الحب أنواع وهو ليس مقتصر على المفهوم الشائع بين الناس، فهو غير مقتصر على حب الشاب للفتاه، والآن سنتعرف على أنواع هذا الحب معًا.

هنالك أنواع مختلفة للحب و منها نذكر:

1. حب الإنسان لخالقه: وهو أعظم أنواع الحب، وأجمله وأصدقه.

2. حب الإنسان لوالديه.

3. حب الإنسان لأخيه.

4. وحب الشاب للفتاه شريكة حياته.

5. وحب الإنسان لنفسه.

حب الله من أعظم أنواع الحب، فيه يتعلق قلب المؤمن بخالقه، فيحسن طاعته، ويخشع بأعماله، ويجعل خوفه من الله أمام عينيه، يتبع أوامره ويبتعد عن نواهيه، ولمحب الله مكانة كبيرة يوم القيامة، عن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” إن من عباد الله لأناس ما هم بأنبياء ولا شهداء، يغبطهم الأنبياء والشهداء يوم القيامة بمكانتهم في الله” قالوا: يا رسول الله، تخبرنا من هم “قال: “هم قوم تحابوا بروح الله، على غير أرحام بينهم، ولا أموال يتعاطونها، فوالله إن وجوههم لنور، وإنهم على نور، لا يخافون إذا خاف الناس، ولا يحزنون إذا حزن الناس، وقرأ هذه الآية “ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون”

فإذا أحببت شخص أحبه في الله ولا تجعل حبه يلهيك عن ذكر الله.

لكن كيف تعبر عن حبك لله؟

يمكن التعبير عن حبنا لله بالقيام بالأمور الآتية:

  • اتباع أوامره .
  • والبعد عن نواهيه.
  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • القيام بالفرائض التي فرضها علينا، من صوم، وصلاة، وزكاه.
  • الإكثار من النوافل.
  • حمده وشكره على نعمه الكثيرة.

حب الوالدين:يأتي بالمنزلة الثانية بعد حب الله، فهم سر وجودنا في الحياة، وأمرنا الله بطاعتهم؛فيما ليس فيه معصية لله فرضا الله من رضا الوالدين، ونعبر عن حبنا لهم بطاعتهم، واحترامهم، وتحمل مسؤوليتهم بالكبر، والدعاء لهم.

حب الشاب للفتاة:هذا نوع خاص من الحب، فيه يحب الشاب الفتاة ويتعلق قلبه بها، ويتذوقون طعم الحب وجماله، ويكتوون بعذابه فهو من أرق المشاعر والأحاسيس التي يشعر بها قلبيهما، ويبدأ كل منهما يشتاق للطرف الآخر، ويغير حياتهما، ويشعرهم بالفرح والسعادة، ويذيقهم عذاب الإنتظار.

لكن ما هي الطرق التي يعبرون بها عن حبهم ؟

هناك عده طرق للتعبير عن هذه المشاعر الجميلة منها:

تبادل الهدايا، الكلام الجميل ،الرسائل المتبادلة، النظرات المعبرة، الاهتمام بالطرف الآخر.هذا هو الحب، فإن أحببت لا تخجل من حبك ،فالحب شعور جميل وضعه الله في قلوبنا، وإن أحببت فأحبب هذا الشخص في الله، فالحب من أرقى العواطف التي وهبها الله لنا، فلا تخشوه، فهو نعمة من نعم الله الكثيرة علينا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى