العناية بالذات

الاعتناء بالشعر الجاف

لعناية بالشعر

تحتاجُ المرأةُ دائماً للعناية بشعرها حتّى تستطيع أن تبرز جمالها وتحافظ عليه كما تحافظ على بشرتها من ناحية الترطيب والتغذية السليمة والابتعادِ عن جميع الأسباب التي تؤدّي إلى ظهورِ الشعر المتقصّف. هناك أسبابٌ كثيرة أدّت إلى ظهور التقصّف مثل: التعرّض إلى درجات حرارة عالية خصوصاً فِي فصل الصيف، واستخدام مجفّفات الشعر الحراريّة باستمرار، واستخدام صبغات شعر كيماويّة، ونقصانِ بعض العناصر الغذائيّة.

طرق العنايةِ بالشعر الجاف

في البداية سيّدتي عليكِ أن تعرفي نوع الشعر الخاص بكِ، لأنّه منَ المعروف أنّ كلّ نوع شعر لهُ طريقة مُختلفة ومواد معيّنة للعنايةِ به، وحتى تحافظي على شعركِ الجاف اتّبعِي الإرشادات التالية:

  • التغيير من النظام الغذائي: النظام الغذائي يؤثّر بشكلٍ كبير على الشعر؛ فهوَ يتكوّن من الكيراتين الذي يحتاج إلى 700% منَ البروتينات، وبالتالي يجب التركيز على المَصادر البروتينيّة مِثل (البيض، والحليب ومُنتجاته، والأطعِمة البحرية، والأسماك، والفول، ولحومِ الدواجن، والمكسّرات)، وأيضاً الإكثار من تناولِ الفواكه والخضروات التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن مِثل: (الحديد، والزنك، والأملاح المَعدنيّة) التي تُعطي القوّة للشعر وثباتِه، وأهم فيتامين هوَ C الموجود فِي الجزر والبازيلاء، وإنّ أيَّ نقصٍ يحصُل منَ المصادر التي تمّ ذكرها سابقاً يؤدّي إلى ظهور جفاف بُصيلةِ الشعر وتقصّفها.
  • يجب الإكثار من شربِ الماء؛ فهو يُساعد على ترطيبِ بصيلاتِ الشعر وإيصالِ العناصر الغذائيّةِ التي يحتاجها الشعر، فعلى الأقل يجب شرب ما بين 6-8 أكوابٍ يومياً أي ما يعادِل لترين تقريباً.
  • استخدام زيوتٍ طبيعية لترطيبِ الشعر: أهمّها (زيت الزيتون، وزيت حبةِ البركة، وزيت جوزِ الهند، وزيت اللوز).
  • عدم الإفراط بغسلِ الشعر يومياً: إنّ الشعر الجاف يتأثّر كثيراً إذا تمّ غسلهُ بكثرة؛ لأنّهُ يفقدهُ الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروةِ الرأس التي لها دورٌ كبير فِي ترطيب الشعر وحمايتهِ من الجفاف، وبالتالي ينصح بغسل الشعر مرّتين إلى ثلاث مرّات أسبوعياً فقط.
  • تدليك فروةِ الرأس: إنّ عملية تدليك فروةِ الرأس بأطرافِ الأصابع تساعدُ على تنشيطِ الدورة الدمويّة للتخلّصِ منَ الجفاف وإطالتهِ بشكلٍ سَليم.
  • استخدام خلطةِ البيض مَع الزبادي: هذهِ أفضل خلطة يمكن أن تستخدم لمعالجةِ الشعر الجاف وتغذيته، وبالتالي يتمّ خلط البيض مع الزبادي بشكل جيّد وتوزّيعه على الشعر بأكمله باستخدامِ الفرشاة، وإبقاءِ هذه الخلطة لمدّةِ نصف ساعة ومن ثمّ غسلِ الشّعر بالماءِ الدافئ.
  • قصّ أطرافِ الشعر: عند قصّ أطراف الشخص يتجدّد نمو الشعر، ويتمّ التخلّص من الشعر المُتقصّف، وبهذه الطريقة يتمّ الحفاظِ على حيوية وجاذبيّة الشعر.
الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق