أعراض الأمراض

اقوي رجيم سريع للكرش

يعاني الكثير من الناس من السمنة المفرطة، والوزن الزائد، الذي يؤدي إلى تشوه مظهرهم الجسمي، وقد يصيبهم بالإحباط، والتوتر، والانطواء. فما هي السمنة:

السمنة

هي: عبارة عن تراكم الدهون في جسم الإنسان، وزيادة وزنهم.

فماذا نفعل للتخلص منها؟ وما هي طرق المحافظة على الجسم؟

يلجأ العديد من الناس إلى اتّباع طرق الرجيم، واتّباع بعض أنواع الحميه الصحية، أو اللجوء إلى العمليات الجراحية، أو تناول بعض الأعشاب، إزالة الدهون من الجسم، ويمكن المحافظة على الجسم؛ لكي لانصاب بالسمنة، بالابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون، ممارسة التمارين الرياضية، التخفيف من تناول الأطعمة بين الوجبات الأساسية، التخفيف من تناول الأطعمة الجاهزة، تناول الفواكه، خاصة الفواكه الغنية بالألياف والبروتينات، وتناول الخضار والسوائل.

والسمنة الزائدة تسبب العديد من الأمراض لصاحبها منها:

السرطان، آلام الأقدام والمفاصل، السكر والضغط، وقد تسبب حالة نفسية وانطواء لصاحبها.

قد تتركز السمنة في مناطق معينة من الجسم، وليس في الجسم بكامله، فنرى منهم من يعانون من زيادة حجم البطن (الكرش)، ومنهم من يعاني من زيادة حجم الأرداف، ومنهم من يعاني من زيادة حجم الصدر، ومنهم من يعاني من كل هذه الأنواع.

تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بزيادة وزن الكرش، بسبب عمليات الحمل المتكررة، فالحمل يزيد من حجم الكرش لديها؛ نتيجة لنمو الطفل بداخلها، كيف لها أن تتخلص من زيادة الكرش؟ يمكن التخلص من الكرش بطرق طبيعية، وكيميائية، وجراحية.

الطبيعية: عن طريق اتباع طرق الرجيم، والحمية الصحية، وتناول الأغذية الغنية بالألياف، والابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون، لعب التمارين الرياضية الخاصة بالكرش، والاستمرار عليها، والانضمام إلى نادي رياضي إن أمكن ذلك.

الكيميائية: عن طريق تناول الحبوب والأدوية التي تعمل على إزالة الدهون من الجسم وإذابتها، وطرق جراحية ويلجؤون إليها في نهاية المطاف لأنّها مؤلمة ومكلفة، حيث يقوم الطبيب المعالج بعملية شفط الدهون من الجسم، بالعمليات الجراحية، ويمكن إزالة الدهون بالليزر، ويوجد حديثاُ أجهزة متقدمة لإزالة الدهون بسرعة ودون ألم، لكنها مكلفة جداً.

هناك مشكلة كبيرة يعاني منها المصاب بالسمنة، بعد تمكنه من التخلص من الوزن الزائد، وهو إعادة اكتساب الوزن بعد فترة قصيرة، فكيف يحافظ عليه؟ هل يمتنع عن تناول الطعام؟

يحافظ عليه بالمحافظة على الحمية التي اتبعها، وممارسة التمارين، أي باتباع نفس الطريقة التي خسر بها وزنه، والاستمرار عليها، ولا يشترط أن يمتنع عن تناول الطعام، لكن يختار من الطعام ما يساعد الجسم على التخلص من الدهون، مثال لوجبة فطور:

كأس من الحليب، خبز أسود وترك خبز الذرة، جبنة بيضاء، زيتون، بيضة مسلوقة.

وجبه الغداء: سمك مشوي، خبز قمح، سلطة خضار، أرز.

وجبة العشاء: سبانخ لأنّه غني بالحديد اللازم للجسم، أرز، سلطة خضار.

ويجب تناول الفاكهة في كل الوجبات، خاصة التفاح، فهو من أهم الفواكه وأغناها بالبروتينات.

فلا تهملوا أنفسكم وحافظوا على أجسامكم وقوامكم الجميل الرشيق؛ لتتمكنوا من متابعة حياتكم اليومية بشكلها الطبيعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى