المطبخ

فوائد حليب البقر على صحة الإنسان

البقرة

البقرة من الحيوانات الثديّة التي تُنتج كميات كبيرة من الحليب الطازج بشكل يومي إضافة إلى الاستفادة من لحومها وجلودها، تتوافر الأبقار بعدة ألوان وأحجام منها ما لونه أبيض وأسود ومنها ما هو بني، وهناك أنواع معينة من الأبقار المخصّصة لإنتاج الحليب مثل الأبقار الشامية، والأبقار العكشية، والأبقار السويسرية بنية اللون، والأبقار الجيرزية وبقرة الهولستين فهذه النوعيات من الأبقار تنُتج الحليب أكثر من غيرها من الأبقار، وتعتبر البقرة السويسرية من أفضل أنواع الأبقار في العالم إضافة إلى أنها من أكثر الأبقار المدلّلة حيث يتم إصدار شهادة ميلاد خاصّة للأبقار في سويسرا ويتم ملاحقة أي شخص يتسبّب بأي ضرر للبقرة السويسرية عن طريق القانون.
تنتج الأبقار ما يقارب حوالي خمسة آلاف كيلو غرام من الحليب كحد أدنى ومنها ما ينتج ما يقارب التسعةآلاف كيلو غرام من الحليب وذلك حسب نوعية البقرة في السنة، وتصل نسبة الدهون في لبن البقر إلى حوالي 3% ويكون اللبن صافي وأبيض.
للحليب البقري العديد من الفوائد على صحة الإنسان خاصة إذا تمّ تناوله بشكل طازج، وذلك من بعد أن يتم تعقيم الحليب من خلال غليه بشكل جيّد على موقد من النار كي يتم التخلّص من الميكروبات والجراثيم الموجودة في الحليب، يحتوي حليب البقر على العديد من أنواع الفيتامينات المختلفة، والمعادن، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، والبروتينات والفوسفات ممّا يجعل حليب البقر مهم لصحة الإنسان ومفيد بشكل كبير.
فوائد حليب البقر

يوجد الكثير من الفوائد لتناول حليب البقر، ونذكر منها:

  • يمنع حليب البقر من تسوّس الأسنان والأمراض التي تصيب الفم كما أنه يعمل على تقوية الأسنان.
  • يساعد حليب البقر في الإسراع من نمو الأظافر والشعر وتطويله خلال فترة قياسيه عند تناولة بشكل يومي وبشكل منتظم.
  • يساعد حليب البقر في تقوية العظام ونموها وتطورها والتخلّص من أمراض هشاشة العظام والوقاية منها في المستقبل.
  • يعالج حليب البقر الأمراض التي تصيب المعدة مثل الالتهابات والتقرّحات ويعمل على الوقاية من الإصابة بها والتخفيف من آلامها.
  • يساعد حليب البقر الطازج في الوقاية من أنواع عديدة من السرطان مثل سرطان المعدة وسرطان الكبد وسرطان الكلى وسرطان القولون.
  • يعتبر حليب البقر جزءاً من النظام الغذائي للذين يتبعون حمية غذائية معينة خاصة عند المصابين بالسمنة وأمراض السكري وارتفاع ضغط الدّم.

وقد وصّانا الرسول صلى الله عليه وسلم بأهمية تناول حليب البقر بسبب فوائده الجمّة والكثيرة في صحة الإنسان والوقاية من الأمراض المزمنة والخطيرة والتي قد تسبّب الوفاة.

زر الذهاب إلى الأعلى