القسم العام

استخراج الألماس

مًن من النساء لا تحبّ لبس المجوهرات الثمينة التي تتزيّن بها والحلي الرائعة التي تخطف الأنفاس؟!، فهناك الكثير من المجوهرات التي تُصنع من (معادن) مختلفة ويتم تحويلها لأشكال جميلة ترتديها النساء وتتزيّن بها، كالذهب، والفضّة، والألماس، وفي مقالنا هذا سنتحدّث عن نوع من هذه الأنواع وطريقة تصنيعه وهو الأغلى من بين أنواع المجوهرات ألا وهو (الألماس).
الألماس هو نوع من المعادن الثمينة جداً، وهو مصنوع من نفس المواد التي يُصنع منها الفحم، والرصاص، ألا وهي مادّة (الكربون)،وهي تتشكّل بفعل تعرّض الكربون لدرجات عالية جداً من الحرارة تحت الأرض وكذلك لدرجات عالية من الضغط، وبذلك تتكوّن ذرات الكربون بطريقة كيميائيّة وروابط قويّة، وهي تتشكّل في باطن الأرض على عمق يزيد عن مئة وثمانين كيلو متر، وبدرجة حرارة عالية تترواح ما بين ألف ومئة إلى ألف وأربعمائة درجة مئويّة، كما وقد يختلط هذا الكربون مع مواد أخرى كالنيتروجين، والكبريت ممّا يُضفي لوناً آخر للألماس، ومن أندر أنواعه الألماس الزهريّ.
يعتبر الألماس أصلب نوع معدنيّ تم اكتشافه منذ الأزل، واسمه اليونانيّ يعني (الصلابة)، كما وأنّ الألماس يعتبر العملة الأولى التي يتعامل بها العالم لا سيّما في الهند. وقد اعتقد القدامى أنّ الألماس حجر خارق له قدرات على التوهّج في الليل وأنّه يملك قدرات سحريّة، وخرافيّة، وعلاجيّة من الأرواح، والأمراض العقليّّة، والنوبات الشيطانيّّة، والكوابيس، وللألماس أيضاً خصائص تميّزه وتمكنّنا من تقدير الألماس وقيمه الجماليّة ألا وهي: اللون، والوضوح والنقاء، والقطع، والقيراط.
وتعتبر مدينة (أنتويرب) في بلجيكا العاصمة العالميّة للألماس، ولكن في أيامنا هذه يُصنع ما نسبته تسعين بالمئة من الألماس في الهند، وتعتبر الهند، وجنوب إفريقيا، وكندا، وروسيا، وأستراليا، من أهم الدول الغنيّة بالألماس وأهمّ من تنتجه، إلّا أنّ دولة جنوب إفريقيا تعتبر الأغنى بالألماس.
ويعتبر الألماس غالي الثمن لأنّه معدن نادر وكل الألماس الموجود في العالم لا يمكنه أن يملأ باصاً صغيراً، حيث إنّه يخزّن تحت باطن الأرض وينتقل طبيعيّاً من خلال البراكين، والأنهار وبذلك فقد يتغيّر شكله، وملمسه، وحجمه، أمّا طريقة استخراجه فهي تشبه طريقة استخراج الغاز الطبيعيّ، والنفط، وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكيّة الدولة الأولى في العالم من حيث إنتاج الألماس وبيعه، تليها أوروبا، ثمّ اليابان في آسيا.
ومن أهم وأفضل أنواع الألماس الذي وجد ألماسة (كولينان) وهي الأكبر على الإطلاق ووجدت في عام 1905م في منجم بريمير في جنوب إفريقيا، وكذلك ألماسة إكسيلسيور التي وجدت في عام 1893م في منجم (ياغرسفونتين)، وألماسة يونكر، وألماسة يوبيلي، وألماسة تيفاني الصفراء، وألماسة فيكتوريا، وألماسة فلورنتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى