الجمعة , مايو 24 2019
الرئيسية / الاخبار / إستكمال النهضة
عباراتان ما أن يستمع إليهما العبدلله من فم مسؤول حتى تنتابه نوبة من الضحك المتواصل المفضي إلى الألم فيقع مستلقياً على ظهره وهو ينادي : هااات الحبوب يا ولد ! العبارتان هما : (الدولة مستمرة في محاربة الفساد) و (معاً من أجل إستكمال النهضة) … ما أن أستمع لهاتين العبارتين حتى أطفق أسائل نفسي : أهو تلاعب باللغة ؟ أم بالعقول؟ أهو إستحمار بالمواطن؟ أم إسترجال بالقوة (كان رجال أطلعوا لينا الشارع) ؟ أهو حديث لنا معظم المواطنين الذين نعيش في هذا المرجل الذي يغلي (العارفين البير وغطاها) ؟ أم حديث لسكان الكواكب الأخرى ؟ ! أنظر يا رعاك الله قولهم (الدولة مستمرة في محاربة الفساد) ولو كانوا صادقين لقالوا أنها كذلك ولكن (بالكلام) ، فما رأينا أو سمعنا مسؤولاً (فاسداً) واحداً قد تمت محاكمته (ولو كم سوط) أو يوماً واحداً (سجناً) وإن كنا (نهرف) أو (نخرف) فأتونا بواحد إن كنتم صادقين ! لقد تفاجأ (القوم) بأن (جبل الكحل) قد (إتماص) وأن البلد (قعدت على الحديدة) وإن كان المثل يقول بأن (جبل الكحل هذا) يفننوا المراويد (المرواد لغير الناطقين بها هو ما يدخل في المكحلة فيعلق فيه شيء من الكحل يكفي لإكتحال العين) فإن..

إستكمال النهضة

%name إستكمال النهضة

عباراتان ما أن يستمع إليهما العبدلله من فم مسؤول حتى تنتابه نوبة من الضحك المتواصل المفضي إلى الألم فيقع مستلقياً على ظهره وهو ينادي : هااات الحبوب يا ولد ! العبارتان هما : (الدولة مستمرة في محاربة الفساد) و (معاً من أجل إستكمال النهضة) …

ما أن أستمع لهاتين العبارتين حتى أطفق أسائل نفسي : أهو تلاعب باللغة ؟ أم بالعقول؟ أهو إستحمار بالمواطن؟ أم إسترجال بالقوة (كان رجال أطلعوا لينا الشارع) ؟ أهو حديث لنا معظم المواطنين الذين نعيش في هذا المرجل الذي يغلي (العارفين البير وغطاها) ؟ أم حديث لسكان الكواكب الأخرى ؟ !

أنظر يا رعاك الله قولهم (الدولة مستمرة في محاربة الفساد) ولو كانوا صادقين لقالوا أنها كذلك ولكن (بالكلام) ، فما رأينا أو سمعنا مسؤولاً (فاسداً) واحداً قد تمت محاكمته (ولو كم سوط) أو يوماً واحداً (سجناً) وإن كنا (نهرف) أو (نخرف) فأتونا بواحد إن كنتم صادقين !

لقد تفاجأ (القوم) بأن (جبل الكحل) قد (إتماص) وأن البلد (قعدت على الحديدة) وإن كان المثل يقول بأن (جبل الكحل هذا) يفننوا المراويد (المرواد لغير الناطقين بها هو ما يدخل في المكحلة
فيعلق فيه شيء من الكحل يكفي لإكتحال العين) فإن الجبل قد تعرض إلى (هبر) بالبلدوزرات و(شفط) من النوع التقيل دون شفقة أو رحمة وكنا كمتابعين لهذا (الهبر) نصيح دوما قائلين ومنبهين (يا جماعة كده الجبل ده بيكمل) كده الجبل ده بيكمل .. ولكن لا حياة لمن ننادي فلا شيئ يضاهي (حلاوة الحرام) !!

ووقع (الفأس في الرأس) فهرع القوم يتحدثون عن (قطط سمان) و(محاربة فساد) على صفحات الجرائد ووكالات الأنباء لا على منصات العدل والقضاء ولم يقدم مسؤولاً واحدا للمحاكمة بعد كل هذه الجعجعة التي بلا (طحين) وفي كل يوم ما فتئوا يصرحون بأن الدولة مستمرة (لاحظ مستمرة دي) في محاربة الفساد (شوفتو كيف؟) !!

أما العبارة الأخرى : (معاً لإستكمال النهضة) وهي شعار يرفع عند الإنتخابات (الرئاسية) فهنا يكمن (الإستهبال) الباعث على التقيؤ على أصولو فعن أي أستكمال نهضة يتحدث القوم (والدولار قد غادر محطة الخمسين ألفاً) من جنيهات (الورق)، أيكون (ياربي) يقصد به بلوغ الدولار (المائة؟) ، من يتأمل هذه العبارة إن كان (غريبا) وما من (البلد دي) ربما تخيل ان النهضة قد بلغت مداها في كل شي وبلغت (نهضوياً) المائة في المائة إلا قليلاً ولم يتبق إلا إستكمال هذا القليل الذي ربما يكون هو ممارسة المواطنين لرياضة التزلج !

أليس لمن يتحدث عن إستكمال النهضة (ذرة وااااحدة) من (الخجل) والمواطن يشكو (لطوب الأرض) وقد تحولت البلاد إلى خراب عظيم نهبت ثرواتها وتعطلت مصانعها وأفلست بنوكها وأجدبت مزارعها وقفلت مدارسها وإشتعلت أسواقها ؟

أليس لمن يتحدث عن إستكمال النهضة (حبة حياء) والبلاد تشهد أسوأ (أيامها) أمناً وإقتصاداً وتعليماً وصحة وخدمات؟ ! عن أي نهضةتبقى فقط إستكمالها يتحدثون ؟ والله إن القوم لفي ضلال مبين ..
تقول الأغنية التراثية السودانية وهذه الجزئية غالباً ما تكون مثلاً شعبياً (يا الضايقين حلوها … مرها ضوقوهو) وهذا ما ينطبق اليوم تماما على (القوم) فكل المؤشرات تقول بأن (مواصلة الحكم) تحتاج منهم إلى عمليات جراحية صعبة للغاية بل شبه مستحيلة ذلك أن كثير من (الجراحين) ذات نفسهم هم من أركان هذا الفساد الذي وصلت إليه البلاد وأهلك الزرع والعباد وإن لم يقوموا به بأنفسهم فهم على أقل إحتمال قد ساعدوا (بالصهينة) عليه وعملوا أضان الحامل طرشة !!.

كسرة :
معاً لإستكمال النهضة .. !

• كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+و+و+و+و
• كسرة ثابتة (جديدة)
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+وووووووووووو)+(وووووووووووو)+و+و+و+و+و