الثلاثاء , مايو 22 2018
الرئيسية / الحياة والمجتمع / أين طبعت أول صحيفة

أين طبعت أول صحيفة

تاريخ الصحف والصحافة

الصحف هي الوسيلة الرئيسة للصحفيين لنقل الأخبار، وكان أول ظهور للصحيفة عام ألفٍ وسبعمائةٍ للميلاد، تبعَ ظهور الصحافة ظهور للمجلات في القرن الثامن عشر للميلاد، يليها ظهور الإذاعة والتلفزيون في القرن العشرين، عقبها حديثاً ظهور الإنترنت في القرن الحادي والعشرين للميلاد.

والصحف أو الجرائد هي عبارة عن مطبوعة دورية الإصدار، متنوعة في مضمونها، لها شكل ونمط محدد مع النشرة أو المادة المطبوعة، تحتوي الصحيفة المطبوعة على عددٍ من المواد الإعلاميّة بصيغةٍ صحفيّة، والتي تتضمن أنباء متداولة عن آخر الأخبار والمقالات والتحليلات، وعدد من الزوايا والأبواب المفرغة متخصصة لأنواع من الأدب والكتابات المنوعة، وتهدف الصحافة في شكلها ومضمونها إلى التوزيع والنشر ونقل الأخبار في شكل إعلاناتٍ ومعلومات.

عادةً ما يتم طبع النسخ من الصحف على ورقٍ زهيد الثمن، وتنقسم الصحف إلى عامة ومتخصصة، ويمكن أن تصدر بشكلٍ دوري كأن تكون يوميّة أو أسبوعيّة.

أول ظهور للصحف

نشرت أول صحبفة عام ألفٍ وستمائةٍ وخمسة للميلاد، وأول صحيفة كان ظهورها في فرنسا عام ألفٍ وستمائة واثنين وثلاثين، حيث صدرت أول صحيفةٍ فرنسيّة وأول صحيفة على نطاق العالم، وأطلق عليها صحيفة (الأخبار اليوميّة)، تلتها بفترةٍ قصيرة ظهور صحيفة (لاغازيت). وكانت أول صحيفةٍ عربيّة تسمى (الحوادث اليوميّة)، تم صدورها في زمن الحملات الصليبيّة، عن طريق المطبعة الفرنسيّة التي أحضرها نابليون بونابرت أثناء حملته لغزو مصر، وأول ظهور لصحيفة عربيّة في الشمال الإفريقي هي صحيفة (المبشر)، عام ألفٍ وثمانمئةٍ وسبعة وأربعين.

الصحافة في التاريخ القديم

كانت هناك بدايات للصحف في (روما القديمة)، حيث كانت تنشر الإعلانات الحكوميّة، ويتم نحت تلك الإعلانات بالمعادن والحجر، وتعليقها على جدران الأماكن العامة، وأطلق على تلك الصحف اسم (أكنا دورينا).

إقراء أيضا  تعرف علي أكبر امرأة في العالم

السلطة الرابعة

كان للصحافة تأثيرٌ كبير على خلق الرأي العام، لهذا أطلق عليها اسم السلطة الرابعة، ويطلق على الصحافة أيضاً (مهنة البحث عن المتاعب)، لما تحمله هذه المهنة من مخاطر في عملية جمع الأخبار لنشرها، وعلى الرغم من تقدم وسائل نقل الخبر، والذي ابتدأ بالإذاعة ومن ثم التلفاز وحاليّا الإنترنت، إلا أن الصحف ما زالت تحافظ على مكانتها، وذلك من خلال محافظتها على دائرة الاهتمام من قبل الجمهور، عن طريق تقديمها للخدمات العامة أو تقديم الإعلانات أو تعمقها في الأحداث اليوميّة، إضافةً إلى سرعة وسهولة وصولها للقارئ.

محتويات الصحف

تحتوي الصحف غير متخصصة (العامة) على سلسلةٍ من الأخبار والأحداث السياسيّة والرياضيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة المحليّة والعالميّة، وتتضمن عدداً من وسائل التسليّة؛ كالكلمات المتقاطعة، والأبراج وحالة الطقس، بالإضافة لهذا تحتوي الصحف على عددٍ من الأعمدة والمقالات ورسوم الكاريكاتور وغيرها، وتعد الصحافة المكتوبة المهنةَ الأهم لنقل الأخبار والأحداث في المحيط المجتمع والعالم، والمَهمة الأولى لهذه المهنة هي البحث عن الأخبار ونقلها.