الأمومة والطفولة

أهم الفيتامينات للجسم

الفيتامينات

الفيتامينات هو مصطلح يطلق على المركبات العضوية أو الكيميائية، التي تحتاجها الكائنات الحية، والتي لها وظائف معينة، تصنف على أساسها، فهي مهمة جداً للإنسان والحيوان، ونقصها يؤدي إلى خلل في الوظائف التي لها دور كبير في تفعيلها ومساعدة الجسم على القيام بها، والفيتامينات تسمى برموز معينة كاختصار للأسماء الكبيرة والمكونات التي يحتويها الفيتامين، وهي مقسمة إلى مَجموعات حسب وظائفها وفوائدها، وتحصل الكائنات الحيّة على الفيتامينات في الغالب من الغذاء.

أفضل الفيتامينات للجسم

الفيتامينات هي كبيرة العدد والمجموعات، وجميعها مفيدة، إلّا أنّ هناك مجموعة معينة تُعتبر من أكثر الفيتامينات فائدة للجسم لذا سنسلط الضوء عليها في هذا المقال. تمّ تصنيف هذه الفيتامينات التي سيتم ذكرها على أنها أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، نظراً لأن نقصها يؤدي إلى مشاكل صحية قد تكون مع الوقت خطيرة جداً، لذا من المهم أن يحافظ الإنسان على الحد الطبيعي لهذا النوع من الفيتامينات في جسمه.

  • فيتامين B12: فيتامين B12 من أكثر الفيتامينات المعروفة لدينا، وغالبيّتنا يُعاني من نقص في هذا النوع من الفيتامينات، إلا أنه من المهم جداً الحفاظ على مستواه الطبيعي في الجسم؛ فهو يحافظ على سلامة الجهاز العصبي لدى الإنسان، كما أنّه من يعمل بشكل أساسي على بناء كريات الدم الحمراء، لذا فإنّ نقص الدم في الجسم يُصاحبه نقص في فيتامين ب12.
  • فيتامين A: فيتامين A هو العنصر المسؤول عن صحة العظام، والأسنان، والأنسجة المخاطية في الجسم، ومن أهمّ المشاكل التي تنتج عن نقصه في الجسم هي هشاشة العظام؛ لذا يُعتبر هذا الفيتامين مهماً جداً للجسم، ويجب الحفاظ على مستواه الطبيعي دون نقص.
  • فيتامين C: هو الفيتامين المسؤول عن تسهيل عملية امتصاص الحديد في الجسم، ويزيد نسبة تخثّر الدم، مما يجعل الجروح تلتئم بسرعة، كما أنّه يقوّي الأنسجة اللينة واللثة.
  • فيتامين D: وهو الفيتامين الذي يحفّز الدم على إنتاج الكالسيوم والفسفور بالكميّات التي يحتاجها للجسم، دون التعرض لمشاكل ضعف العظام والأسنان.
  • فيتامين B6: هذا الفيتامين مهم جداً للجسم؛ فهو يساعد في بناء خلاي الدم، وتحفيز الدماغ على القيام بوظائفه ونشاطاته، وكذلك يعمل على زيادة نسبة البروتينات التي تدخل في تفاعلات الجسم الكيميائية المختلفة.
  • فيتامين K: يعمل هذا الفيتامين على زيادة نسبة تخثّر الدم، ممّا يحمي كريات الدم من الالتصاق ببعضها؛ لذا فهو من أهمّ الفيتامينات للجسم، كما أثبتت الدّراسات الحديثة على أنّه يُساعد في تقوية العظام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى