الثلاثاء , مايو 22 2018
الرئيسية / الحياة والمجتمع / أهمية المعلومات

أهمية المعلومات

المعلومات

وتعرف المعلومات باللغة الإنجليزية بمصطلح (Informations)، وهي مجموعة من البيانات التي تمّت دراستُها، ومعالجتها حتى تتمكن من توضيح نتائجَ معيّنة حول موضوعٍ ما، وتعرف أيضاً بأنها عبارةٌ عن مفاهيم، ومصطلحات تساهم في التعرف على مجال معين، وتساعد على دراستهِ من قبل مجموعة من الأفراد مثل: الطلاب، والمحاضرين، والباحثين، وغيرهم.

أهمية المعلومات

للمعلومات أهمية كبيرة في العديد من المجالات، وتتوزع أهميتها على النقاط التالية:

  • تعد مصدراً مهماً من مصادر اتخاذ القرار؛ إذ تساعد الأفراد على اختيار البديل المناسب بين مجموعة من البدائل المقترحة حول موضوع معين، أو مشكلة ما تحتاج إلى الوصول لقرار نهائيّ لحلِّها.
  • تساهم في تطور المهارات العلمية، أي أنّ المعلومات تساعد الأفراد على اكتساب العديد من الأفكار والخبرات في العديدِ من المجالات، مما يساهم في جعلهم أكثر قدرة على التفاعل مع البيئة المحيطة بهم، مثل: أماكن العمل، والمؤسسات التعليمية، وغيرها.
  • تعتبر وسيلةً رئيسية من وسائل إعداد الأبحاث، فإن أي بحثٍ مهما كان نوعه، أو دوره، أو المجال الذي يهتم بدراستهِ يحتاج إلى كمية كافية من المعلومات، من أجل المساهمة في كتابتهِ بطريقة صحيحة، اعتماداً على مجموعة من المصادر الموثوقة.

العوامل المؤثرة في قيمة المعلومات

يُشار إلى مصطلح قيمة المعلومات بأنها مجموعة المميزات التي تدلّ على أنّ كل معلومة يتضمنها محتوى البحث ذات قيمة مهمّة ومفيدة ومؤثرة تأثيراً إيجابياً في نصهِ، وحتى تتحقق قيمة المعلومات فإنها يجب أن ترتبط بمجموعة من العوامل، وهي كما يلي.

مصدر المعلومات

ويعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Source of information)، وهو المرجع الموثوق الذي يتم الرجوع إليه من أجل الحصول على المعلومات، وقد يكون كتاباً، أو شخصاً، أو بحثاً، أو أيّ مصدر من المصادر التي تتيح الحصول على المعلومات بكافة أنواعها، وأشكالها، ويمنح مصدر المعلومات قيمة مؤثرة لها، في حال كان مصدراً صحيحاً، وصادقاً، ومعتمداً على توثيقٍ مناسب، ومرتبطٍ بحدثٍ، أو تاريخ محدّد.

إقراء أيضا  علاج ظاهرة الكتابة على الجدران

حداثة المعلومات

وتعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Modern information)، أي أنه كلما كانت المعلومات التي اعتمد عليها الباحث، أو الشخص الذي يقوم بإعداد بحثٍ ما حديثةً في التاريخ أو توقيت الصدور، كانتْ هذه المعلومات ذات قيمة مؤثّرة، بمعنى أن المعلومات الحديثة من الممكن التأكد من صحتها بسهولة مقارنةً بالمعلومات الماضية، والتي مضى عليها تاريخٌ طويل، فهي تحتاج إلى بحثٍ دقيق للتأكد من صحتها قبل استخدامها، أو الاعتماد عليها.

تكامل المعلومات

ويعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Integration of information)، وهو المصطلح الذي يشير إلى ضرورة أن تكون كافّة المعلومات المستخدمة في بحثٍ أو دراسة ما متكاملةً معاً، بمعنى أن تكمّل كل معلومة المعلومة التي تليها حتى يصبح النصُّ مترابطاً مع بعضه البعض بشكل متكامل، وفي حال وجود أي معلومة لا تتناسب مع النص، فإنّ ذلك يؤثّر على بنائه تأثيراً سلبياً، ومن الأمثلة على تكامل معلومات: ربط النتائج التي تمّ الحصول عليها خلال تجربة علميّة على عنصر كيميائي، مع المعطيات التي تم استخدامها في تطبيق التجربة، وفي حال تم إغفال أي معلومة سيؤدي ذلك إلى فشل تطبيق التجربة العلميّة.