الثلاثاء , مايو 22 2018
الرئيسية / الحياة والمجتمع / أنواع المنهج الاستقرائي

أنواع المنهج الاستقرائي

المنهج الاستقرائي

هو عبارةٌ عن عمليةٍ دقيقةٍ تهدفُ إلى جمع البيانات، وملاحظة الظواهر المرتبطة بها من أجل الربط بينها بمجموعةٍ من العلاقات الكلية العامة، وأيضاً يُعرفُ المنهج الاستقرائي بأنّه الأسلوب البحثيّ الذي يستخدمهُ الباحث في تعميم دراسته الخاصة على الدراسة العامة المرتبطة بالموضوع الذي يبحثُ فيه، أي يربطُ بين الدّراسةِ التي عمل على تنفيذها بصفتها جُزءاً من كُل، مثل: الربط بين فرعٍ من فروع الطبية مع علم الطب العام. يعتمدُ المنهج الاستقرائي على استخدامِ مجموعةٍ من الاستنتاجات القائمة على الملاحظات، والتقديرات، والتجارب.

أنواع المنهج الاستقرائي

  • المنهج الاستقرائي الكامل: يُطلق عليه أيضاً مُسمّى الاستقراء اليقيني؛ وهو الاستقراء الذي يعتمدُ على الملاحظة بشكلٍ مباشر؛ إذ يهتمُ الباحث بقراءةِ كافة المعلومات حول جزئيّة البحث قبل إصدار القرار العام حولها، ولكنه يُعتبرُ من أنواع الاستقراء بطيئة التطبيق، أو البعيدة عن العملية؛ لأنّه يحتاجُ إلى حرصٍ تامٍ أثناء ملاحظة مكونات المنهج الاستقرائي والذي يحتاجُ إلى وقتٍ طويل من أجل معرفة جميع المكونات، ولكنه يساهمُ في تقديمِ نتائجٍ دقيقة، وصحيحة.
  • المنهج الاستقرائي الناقص: يُطلق عليه أيضاً مُسمّى الاستقراء غير اليقيني؛ وهو الاستقراء الذي يعتمدُ على دراسةِ بعض الملاحظات المُرتبطة بالموضوع العام للدراسة، وتعتبرُ هذه الملاحظات ظاهرةً؛ أي يمكن الحصول عليها بسهولة، واستقراؤها وتحديد طبيعتها، ومن الأمثلة عليها المفاهيم، والتّعريفات، والنقاط، والمعلومات المُرقّمة، ولكنه يُعتبرُ من أنواع الاستقراء التي لا تحتوي على معلوماتٍ شاملة، فقد يتجاهلُ الباحث معلومةً مهمةً ممّا يؤدّي إلى التأثيرِ سلبياً على محتوى المنهج الاستقرائي، ولكن يعتبرُ أكثر نوعٍ استخدامٍ في العديد من الأبحاث، والدراسات العلمية، والاجتماعية، والاقتصادية.

خطوات المنهج الاستقرائي

يعتمدُ تطبيق المنهج الاستقرائي على ثلاث خطواتٍ رئيسية، وهي:

الملاحظات

هي كافة المعلومات والبيانات التي يجمعها الباحثُ، ويُحلّلها، ويُصنّفها، ويُلخّصها للمساهمةِ في إدراكِ المنهج الاستقرائي المتبع في تطبيق الدراسة، وتقسمُ الملاحظات إلى نوعين، وهما:

  • الملاحظة المقصودة: هي الاهتمامُ بنصٍ، أو معلومةٍ مُعيّنةٍ يرى الباحثُ أنها تساهم في توفير بيانات دقيقة تساعدُ على إضافةِ وصفٍ مناسبٍ لمنهجِ البحث.
  • الملاحظة البسيطة: هي الملاحظة التي يستنتجها الباحث دون التفكير بها، أو التي يحصلُ عليها فجأةً أثناء بحثه عن شيءٍ آخر، أو قراءته لموضوعٍ جزئي مرتبطٍ بالموضوع الكلي، وقد تعتبرُ نوعاً من أنواع الاكتشافات.
إقراء أيضا  كيفية عمل بقشة العروس

شروط الملاحظات

  • توفر الأفكار التي يحتاج إليها الباحث لتطبيق المنهج الاستقرائي.
  • تعتبرُ قابلةً للتكرار، والتطبيق في العديد من المناهج البحثية المستخدمة في الاستقراء.
  • تعدُّ مناسبةً للتفسير، أي تحتوي على مجموعةٍ من المعلومات المفهومة.
  • تحتوي على أفكارٍ موضوعية وتساهمُ في تقديمِ خدمةٍ مناسبةٍ للمنهج الاستقرائي.

الفرضيات

هي مجموعةٌ من الأفكار التي يفرضها الباحث أي يتوقّعها، والتي تساهمُ في الوصولِ إلى تفسيرٍ معينٍ للمنهج الاستقرائي قد يقبلُ هذا التفسيرُ التطبيق فعلياً، أو يرفضُ تطبيقه، ويحرصُ الباحث على طرحِ مجموعةٍ من الفرضيات، والمقارنة بينها حتى يختار المناسبة منها للتطبيق ضمن نطاق المنهج الاستقرائي.

التجارب

هي عبارةٌ عن اختبارٍ يُجريه الباحث ضمن المنهج الاستقرائي يساعده على تحديدِ مدى نجاح تطبيق المنهج في النطاق المخصص له، وقد تكون هذه التجربة علميّةً مرتبطةً بالتفاعلات الكيميائية، أو تعتمدُ على تطبيقاتِ الرياضيات المرتبطة بالأرقام والمعادلات الخاصة بها، أو مكتوبةً مخصّصةً بالتعرّف على مدى نجاح النص في توصيل الأفكار الخاصة به.