الأمومة والطفولة

أطعمة لزيادة الوزن عند الأطفال

زيادة وزن الأطفال

يعاني الكثير من الأطفال من النحافة منذ الصغر، ويعود ذلك لعدة أسباب نذكر منها الوراثة، فمن الممكن أن تكون الأم والأب نحيفيْن، و بسبب سوء التغذية، والحروب والكوارث، وغيرها الكثير من الأسباب، لذلك تسعى الأم لزيادة وزن طفلها بكافة الطرق والوسائل، وسنتعرف في هذا المقال على طرق لزيادة وزن الأطفال.

أطعمة لزيادة الوزن عند الأطفال

  • الموز، يحتوي على ما يقارب 105 سعرات حرارية، بالإضافة لاحتوائه على عنصر الكربوهيدرات التي تساعد في زيادة وزن الطفل بشكل كبير، ويمكن إضافة الموز إلى غذاء الطفل، من خلال مزجه مع الحليب أو مع الفواكه الأخرى، أو هرسه وحده مع القليل من العسل وإطعامه له خلال اليوم.

الأفوكادو: يحتوي على العديد من السعرات الحرارية، والدهون المفيدة للطفل، ويمكن إضافته إلى غذاء الطفل من خلال هرسه ووضع عليه القليل من زيت الزيتون، أو تقسيمه إلى مكعبات ووضعها مع السلطة، وإطعامها للطفل.

  • البيض: يعتبر البيض واحداً من أهم الأغذية التي يجب إطعامه للأطفال، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المواد الغذائية المفيدة والتي تساعد على نموه بالشكل السليم، مثل البروتينات والفيتامينات، وأهمها فيتامين (أ)، بالإضافة إلى فيتامين (ب)، حيث من الممكن إطعامهم البيض المسلوق مع القليل من زيت الزيتون المرشوش على الوجه.
  • حساء الدجاج: وهو من الأطعمة التي يفضلها الصغار بشكل كبير وذلك لأنه لذيذ الطعم، ومن الممكن أن تضع الأم القليل من قطع الخبز الصغيرة مع الحساء، وذلك للحصول على فائدة أكبر.
  • الأرز المطبوخ: والذي يمكن إطعامه للطفل مع القليل من اللبن الرائب، أو طبخه مع الحليب أو الأرز مع الخضار.
  • البطاطا المسلوقة: تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والنشويات، والتي من شأنها أن تزيد من وزن الطفل، كما أنها تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وتقيه من الإصابة بعسر الهضم أو الغازات.
  • العجوة أو عجينة التمر: حيث إنها تحتوي على كمية كبيرة من السكريات، بالإضافة إلى الأملاح المعدنية، والتي عدا عن مساعدتها في زيادة وزن الطفل فإنها تمده أيضاً بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحته، حيث إن من الممكن أن تقوم الأم بإعداد مشروب التمر مع الحليب، وذلك من خلال خفق القليل من حبوب التمر خالية النواة مع كمية من الحليب كامل الدسم في الخلاط الكهربائي، وإعطائها للطفل قبل النوم، لمرتين في الأسبوع.
  • المكسرات: تحتوي المكسرات على كمية عالية من الدهون، والزيوت المفيدة للجسم والتي يمكن تناولها نيئة أو محمصة، ومن الممكن إضافتها لبعض الوجبات الغذائية، كالأرز، أو الحلويات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى