القسم العام

أضرار التدخين على الجسم

الجلد هذه الطبقة الخارجية التي تكسو الجسم هي عضو حيوي مثل اعضاء الجسم الاخرى كالقلب والرئة والكبد هذا العضو له عمله وحيويته يتأثر بالمؤثرات االخارجية التي تحيط به ومن الداخل منها التدخين الذي يؤثر على الاعضاء الداخلية التي تعمل بتنسيق من الله الخالق في الحفاظ على كينونة الكائن الحي.

كل قارئ يعرف ان للتدخين مضاعفات سواء على القلب وما يسببه من تصلب في الشرايين ومضاعفاتها او على الرئة هذا العضو الحيوي الذي ثبت ان التدخين هو احد الاسباب الرئيسية في كثير من الامراض السرطانية عند مدمني التدخين وما التحذير الذي نراه مكتوب على علب السجائر الا دليل على خطر السيجارة .

ونأتي لموضوعنا هل للتدخين أثر على الجلد؟

نعم، ان له مضاعفات على هذا العضو الحيوي الا وهو الجلد قد صدرت حديثا احدا الدراسات عملت في الجامعات الفرنسية تؤكد مضاعفات التدخين على مرضى مصابين بمرض الذئبة الحمراء الجلدي التي تظهر اولى اعراضه باحمرار على الوجه والوجنتين. . عملت الدراسة على مقارنة بين مضاعفات الكحول والسجائر على هؤلاء المرضى حيث بينت نتيجة الدراسة ان شرب السجائر كان لها مضاعفات واضحة بينما شرب الكحول ليس له أي تاثير. ان المهم هنا هو تبيان اثر التدخين على الجلد بالاضافة الى مؤثراته على الاعضاء الاخرى المعروفة وهنا اضم صوتي الى دعاة عدم التدخين المنتشرين في الاردن للحفاظ على بيئة نظيفة و بعيدين عن امراضه الفتاكة كما هو معروف للجميع

د.ابراهيم مسك

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق