الإثنين , مايو 21 2018
الرئيسية / الحياة والمجتمع / أسباب انقطاع التيار الكهربائي

أسباب انقطاع التيار الكهربائي

انقطاع الكهرباء

إنَّ انقطاع الكهرباء من المشاكل الشائعة التّي تواجه النّاس باستمرار، وتُسببُ تعطُلاً في مُختلف النشاطات والأعمال اليوميّة، لأنَّ مُعظمها أصبحَ يعتمدُ على الكهرُباء بشكلٍ كُلي، ومن أجل حل هذهِ المُشكلة يجب معرفة سبب انقطاعها، بالإضافة إلى ذلِك على الشخص أن يكونَ مُهيّئاً لأي عُطل أو انقطاع في الكهرُباء حتّى لا يُصاب بالارتباك عندَ حدوث ذلِك.

أسباب انقطاع الكهرباء

في كثيرٍ من الأحيان تكونُ الأسباب مُرتبطة بعواملٍ طبيعيّة، لذلِكَ قد تحتاجُ إلى تدخُّل الخُبراء والمُختصين لحل المُشكلة، وفي حالاتٍ أُخرى قد يكونُ السبب خللاً في الدارات والمُحوّلات الرئيسيّة، ومهما كانَ السبب على الشخص الحذر وعدم مُحاولة العبث بالأسلاك والكهرباء من أجل حل المُشكلة، بل عليهِ اللجوء إلى الأشخاص المُختصين. وفيما يلي بعض الأسباب الرئيسيّة والشائعة لانقطاع الكهرباء:

حالة الطقس

في كثيرٍ من الأحيان يكون الطقس هوَ السبب الرئيسيّ لانقطاع الكهربُاء، فعلى سبيل المثال عندما يكونُ الجو ماطراً بشدّة قد يؤدّي ذلك إلى دخول كميّات كبيرة من الماء إلى داخل المُحوّلات، مما يؤدي إلى تماسٍ كهرُبائي ينتج عنهُ الانقطاع، أو عندما تكونُ هُنالِكَ صواعقٌ قويّة، فقد تضرب إحدى هذهِ الصواعق الكيبلات أو الأسلاك المُمدة للكهرباء مِمّا يؤدّي للأعطال الفنيّة، حتّى في الأجواء الباردة والمُثلجة مع الرياح القويّة، قد تنقطع الكهرُباء نتيجة للانجمادات أو هبّات الريح القويّة التّي قد تؤدّي أضراراً كثيرة في الأسلاك وبالأخص تلكَ المكشوفة والموجودة على الطُرقات.

حوادث السير

بعض الأسباب الأُخرى لانقطاع الكهرباء في المُجمعات والأحياء السكنية الحوادث المروريّة، كاصطدام السيّارة في عمود الكهرباء أو المُحوّل الرئيسيّ للحي، مِمّا يؤدّي لانقطاع الكهرباء عن المنازل والمحال التجاريّة.

الحيوانات الصغيرة

أحياناً قد يكون السبب هوَ دخول حيوانات صغيرة كالقطط أو العصافير أو الفئران إلى المُحوّلات الرئيسيّة، مِمّا قد ينتُج عن ذلِك تماس كهربائي أو حريق في الكيبلات والمُحوّل.

إقراء أيضا  علاج البطالة في المجتمع

الضغط الشديد على المولدات

في كثيرٍ من الأحيان قد تنضغط مولدات الكهرُباء نتيجة لاستهلاكها بشكلٍ كبير، كالضغط الناتج من تشغيل مُكيّفات الهواء في فصل الصيف أو الشتاء، فيقوم السُكّان بتشغيلها معاً وفي وقتٍ واحد مِمّا يؤدّي لتشكُّل الضغط الشديد.

الإجراءات التي يجب اتخاذها عند انقطاع الكرباء

  • التأكُّد من انقطاع الكهرُباء لدى الجيران وفي الطُرقات، ففي حال لم تكُن مقطوعة عندهم فذلِكَ يعني أنَّ الخلل موجودٌ في منزل الشخص، وعليهِ التأكُد من أنَّ الدارات الكرُبائيّة جميعها موصولة، ولا يوجد أي تماس أو عطل فيها، والاتصال بشخصٍ مُختص ليأتي ويقوم بإصلاح العطل.
  • الاتصال بشركة الكهرباء في حال كانت المُشكلة في الحي بأكمله، ليقوموا بحلها بأسرع وقت مُمكن.
  • فصل الأجهزة الكهربائيّة كالتلفاز والثلاجة وغيرها عن الكهرباء، حتّى لا يؤدّي انقطاعها المُستمر لأضرار ماديّة.