أعراض الأمراض

أسباب السمنة

أصبحت السمنة في عصرنا الحديث أحد أهم المشكلات الصحية التي يعاني منها عدد كبير جداً من الأفراد في كل المجتمعات العربية والغربية على حد سواء ، إذ أن نسبة الأشخاص المصابين بالبدانة تجاوزت 50% من مجموع سكان العالم ، وهذا يعتبر مؤشراً خطيراً ،لأن السمنة لا تقتصر على مجرد شكل غير محبب للذكور والإناث وإنما هناك أمراض كثيرة وخطيرة تتسبب فيها السمنة ، الأمر الذي يجعل زيادة الوزن مشكلة مؤرقة للعديد من الناس ، يسعون للتخلص منها بطرق كثيرة ومتنوعة ، إما جراحياً من خلال عمليات شفط الدهون ، أو من خلال الحميات الغذائية ” الريجيم ” التي تخلص الجسم من الدهون المتراكمة على مراحل خلال عدة شهور أو أسابيع حسب طبيعة الجسم .

وسنستعرض فيما يلي أهم الأسباب التي تؤدي إلى السمنة أو زيادة الوزن عن المعدل الطبيعي ، سواء عند الكبار أو الصغار :

أسباب زيادة الوزن ” السمنة ” :

  1. العامل الوراثي : و هو من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث السمنة عند الأبناء إذا كان أحد الوالدين يعاني من السمنة المفرطة ، فهذا يؤدي إلى توارث الخلايا الدهنية الزائدة عن الطبيعي ، من الآباء إلى الأبناء ، وهذا العامل يعتبر الأصعب لأنه يتعلق بالجينات الوراثية المتأصلة في الجسم والتي من الصعوبة تغيير صفاتها
  2. العصبية أو الضغوط النفسية : إذ أن بعض الناس يصيبهم ردة فعل عكسية أثناء الغضب أو الحزن تزيد من الشهية و تدفع البعض إلى تناول كميات هائلة من الطعام خلال فترة قصيرة لتعديل أمزجتهم وتفريغ طاقاتهم السلبية .
  3. العادات الخاطئة : مثل النوم بعد تناول وجبات الطعام مباشرة ، فهذا يتسبب بزيادة كبيرة في الوزن خصوصاً إذا كانت الوجبات دسمة أو تحتوي على دهون مشبعة أو حلويات .
  4. قلة الحركة :عدم القيام بمجهود بدني لصرف الطاقة الناتجة عن تناول المأكولات المليئة بالسعرات الحرارية ، مما يؤدي إلى تكدس الدهون في مناطق مختلفة من الجسم كالأرداف والبطن وغيرها .
  5. التركيز على تناول الوجبات الغنية بالسكريات والدهنيات المشبعة والنشويات : كالحلويات والخبز والأرز والمعكرونة واللحوم المدهنة وغيرها ، والإبتعاد عن الأكلات الصحية كالفواكه والخضار الغنية بالألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم .
  6. تناول أكثر من ثلاث وجبات يومياً :حيث أن البعض يتناول ما يقارب خمس وجبات ، ثلاث رئيسية يتخللها وجبتين أو نوع من الحلويات فهذا يضاعف الوزن خلال مدة قصيرة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى